بوتين يريد نظاما مستقلا لمكافحة المنشطات بروسيا

بوتين أقر بعدم جدوى النظام السابق لمكافحة المنشطات (الأوروبية)
بوتين أقر بعدم جدوى النظام السابق لمكافحة المنشطات (الأوروبية)

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وضع نظام مستقل لمكافحة المنشطات في بلاده، وجدد التأكيد على أن روسيا لم تتورط في أي برنامج لتناول ممنهج للمنشطات مدعوم من الدولة.

ونقل الكرملين تصريحات لبوتين أثناء زيارة إلى كراسنويارسك في سيبيريا قال فيها "نحن بصدد إنشاء نظام جديد لمكافحة المنشطات".

وأضاف "سننقل هذه الهيئة من وزارة الرياضة إلى منظمة مستقلة على غرار ما قامت به دول عدة في العالم"، وأوضح أن مختبر فحص العينات سيبنى في موسكو.

وأقر بوتين بعدم جدوى النظام السابق لمكافحة المنشطات، لكنه نفى في الوقت نفسه أي تورط رسمي للدولة في تناول ممنهج للمنشطات.

وقال "النظام القائم حتى الآن لمكافحة المنشطات لم يعمل"، وأضاف "هذا خطؤنا ويجب أن نعترف به، لكني أريد أن أشير مرة جديدة إلى أنه لم يكن يوجد، وآمل ألا يوجد مستقبلا نظام منشطات تشرف عليه الدولة الروسية".

وتلطخت الرياضة الروسية بفضيحة المنشطات بعدما كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين عن دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تناول ممنهج لها بين العامين 2011 و2015.

وأكد تقريران لماكلارين حصول عمليات تنشط ممنهج على نطاق واسع برعاية الدولة الروسية، ما أدى إلى حرمان أكثر من مئة من رياضييها من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو الصيف الماضي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

طالب رؤساء 19 وكالة وطنية لمكافحة المنشطات بإبعاد روسيا عن كل البطولات الرياضية بما فيها كأس العالم لكرة القدم 2018 التي تستضيفها، وذلك ما لم تحل موسكو المشكلات المتعلقة بتورط رياضييها في تناول المنشطات.

جردت اللجنة الأولمبية الدولية منتخب جامايكا، في سباق التتابع أربع مرات مئة متر، من لقبه في أولمبياد بكين 2008، بعد ثبوت تعاطي العداء نستا كارتر المنشطات، وهو ما يفقد زميله أوساين بولت إحدى ميدالياته الذهبية.

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو أن روسيا لن تشارك في مونديال لندن المقرر في أغسطس/آب المقبل، وذلك في ظل استمرار عقوبة استبعادها من جميع المسابقات منذ أواخر 2015، بسبب تورط الرياضيين الروس في برنامج منظم من طرف الدولة لتعاطي المنشطات.

أكد الاتحاد الروسي لرياضة البياتلون أنه لن يتنازل عن حقه في تنظيم مونديال البياتلون لعام 2021 رغم قرار الاتحاد الدولي للعبة سحب البطولة على خلفية فضائح المنشطات التي هزت الرياضة الروسية مؤخرا.

المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة