الاستثمارات القطرية في الرياضة العالمية

Soccer Football - Ligue 1 - Dijon vs Paris St Germain - Stade Gaston Gerard, Dijon, France - October 14, 2017 Paris Saint-Germain’s Thomas Meunier celebrates scoring their first goal with team mates REUTERS/Robert Pratta
تبلغ القيمة السوقية لنادي باريس سان جيرمان 814 مليون دولار (رويترز)

نشرت صحيفة "لوسيل" القطرية قائمة بالاستثمارات القطرية العالمية في القطاع الرياضي في مختلف الألعاب من كرة القدم إلى كرة اليد مرورا بالغولف والفروسية وألعاب القوى.

ونقلت الصحيفة عن "تقارير عالمية تأكيدها أن تلك الاستثمارات تتمتع بجانب كبير من الذكاء الاستثماري من حيث طبيعة الصفقات، إضافة لكونها تحمل طابعا تنمويا بتوجهها نحو الألعاب الأقل شهرة والتي تقدم لها الاستثمارات القطرية الدعم سواء على صعيد الدعم المالي أو المنشآت الرياضية ذات المواصفات العالمية".

– كرة القدم: بعد استحواذ شركة قطر للاستثمارات الرياضية بشكل كامل على نادي باريس سان جيرمان، بدأ اسم النادي يظهر في قائمة أغنى أندية كرة القدم في العالم، وحلّ عام 2014 في المركز 15 بقيمة سوقية بلغت 415 مليون دولار، وتضاعفت هذه القيمة خلال العام الجاري وبلغت 814 مليونا وفقا لتصنيف مجلة فوربس، وتبلغ القيمة السوقية للاعبي النادي الباريسي أكثر من 600 مليون دولار.

– كرة اليد: قامت شبكة "بي إن" بشراء حقوق بث مباريات الاتحاد الدولي لكرة اليد بأكثر من 81 مليون يورو للفترة من 2014 إلى 2017.

– ألعاب القوى: استمر الدعم القطري لهذه الرياضة استعدادا لاستضافة الدوحة لبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وسيحتضنها ملعب "خليفة الدولي" الذي جرى تجديده ليتسع لأربعين ألف متفرج، إضافة إلى تكفل قطر ببناء عشرة مضامير لألعاب القوى.

– الفروسية: تتفرد جائزة "قطر قوس النصر" في فرنسا بكونها أعلى جائزة في العالم بقيمة سبعة ملايين يورو للفائز، وهو ما يضعها في صدارة الأحداث الرياضية الخاصة بالفروسية وسباق الخيول.

– الغولف: تبلغ جوائز بطولة "قطر ماسترز للغولف" نحو 2.5 مليون يورو منذ 2008 بعد أن كانت نحو 750 ألف يورو فقط، وتعد البطولة واحدة من أعلى البطولات على مستوى العالم من حيث قيمة الجوائز والعوائد.

المصدر : الصحافة القطرية

حول هذه القصة

(From L) Paris Saint-Germain's Spanish defender Yuri Berchiche, Paris Saint-Germain's French forward Kylian Mbappe and Paris Saint-Germain's French midfielder Adrien Rabiot react at the end of the French Ligue 1 football match between Montpellier and Paris Saint-Germain (PSG) on September 23, 2017 at the Stade de la Mosson stadium in Montpellier, southern France. / AFP PHOTO / Sylvain THOMAS (Photo credit should read SYLVAIN THOMAS/AFP/Getty Images)

أهدر نادي باريس سان جيرمان نقطتين ثمينتين في صدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم بتعادله مع مضيفه مونبلييه سلبيا اليوم السبت في المرحلة السابعة من المسابقة.

Published On 23/9/2017
Real Madrid's forward from Spain Borja Mayoral (C) is congratulated by teammates Real Madrid's defender from France Raphael Varane (L) and Real Madrid's midfielder from Spain Marco Asensio after scoring the opening goal during the Spanish league football match Real Sociedad vs Real Madrid CF at the Anoeta stadium in San Sebastian on September 17, 2017. / AFP PHOTO / ANDER GILLENEA (Photo credit should read ANDER GILLENEA/AFP/Getty Images)

يبدو أن خطوة دفع “باريس سان جيرمان” البند الجزائي في عقد النجم البرازيلي نيمار (222 مليون يورو) لضمه من برشلونة جعلت الفرق تتخذ تدابير احترازية وتضع بنودا جزائية خيالية في عقود نجومها للمحافظة عليهم ومنع انتقالهم إلى فرق أخرى.

Published On 25/9/2017
Soccer Football - Ligue 1 - Paris St Germain vs Bordeaux - Parc des Princes, Paris, France - September 30, 2017 Paris Saint-Germain’s Neymar celebrates scoring their fourth goal with Edinson Cavani REUTERS/Benoit Tessier

واصل البرازيلي نيمار والأوروغوياني إدينسون كافاني ممارسة هوايتهما في هز الشباك وقادا باريس سان جيرمان للفوز الكاسح 6-2 على بوردو اليوم السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

Published On 30/9/2017
المزيد من قضايا رياضية
الأكثر قراءة