"تاس" تثبّت استبعاد روسيا من الألعاب البارالمبية

The logo of the Russian Paralympic Committee is attached to a wall at the office of Russian Paralympic Committee in Moscow, Russia 08 August 2016. The Russian Paralympic team will not be allowed to compete in the Rio 2016 Paralympic Games, the head of the International Paralympic Committee (IPC), Sir Philip Craven, announced 07 August, with 21 days allowed for Russia to appeal the ban.
شعار اللجنة البارالمبية الروسية (الأوروبية)

رفضت محكمة التحكيم الرياضي (تاس) اليوم الثلاثاء الاستئناف المقدم من روسيا بمشاركة رياضييها في ألعاب ريو البارالمبية من 7 إلى 18 سبتمبر/أيلول المقبل على خلفية فضيحة المنشطات في روسيا، بينما اعتبرت موسكو أن القرار له دوافع سياسية.

وقالت المحكمة المتخصصة بحل النزاعات الرياضية -ومقرها مدينة لوزان السويسرية- في بيان إنه "تم رفض الطلب المقدم من اللجنة الروسية البارالمبية ضد الحكم الصادر عن اللجنة الأولمبية الدولية البارالمبية يوم 7 أغسطس/ آب 2016، ونتيجة لذلك نؤكد قرار اللجنة الأولمبية الدولية البارالمبية".

وفي رد الفعل الروسي، قال وزير الرياضة فيتالي موتكو اليوم إن قرار المحكمة برفض الاستئناف المقدم من روسيا بشأن السماح لرياضييها بالمشاركة في ألعاب ريو البارالمبية "سياسي أكثر منه قضائي".

وأضاف المسؤول الروسي -المتهم إلى جانب مسؤولين روس بالضلوع في عملية تعاطي الرياضيين الروس المنشطات- أنه "ليس هنالك من سبب لرفض الاستئناف".

وجاء قرار "تاس" عقب حرمان العديد من الرياضيين الروس من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو الذي اختتمت فعالياته الأحد تبعا لتقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين يوم 18 تموز/يوليو الماضي، تحدث فيه عن فضيحة تعاطي منشطات ممنهجة بدعم من الحكومة الروسية.

ورأى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البارالمبية فيليب كرافن أن تعطش الروس لحصد النجاح بأي ثمن "أساء إلى نزاهة وصورة الرياضة".

ونفت روسيا ما ورد في تقرير ماكلارين، بما في ذلك ضلوع مسؤولين حكوميين كبار أبرزهم وزير الرياضة في فضيحة المنشطات التي عصفت بالبلاد، ووضعتها بالتالي تحت مجهر المجتمع الدولي.

يُذكر أن الألعاب البارالمبية تقام مرة كل أربع سنوات، وهي تعني الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تغيرت تدريجيا منذ ولوجها عالم الأولمبياد عام 1948، وأخذت حيزا كبيرا من الاهتمام في العقدين الماضيين.

وشارك قرابة 4300 رياضي مثلوا 164 بلدا بأولمبياد لندن عام2012، بينما سيتنافس الرياضيون بألعاب ريو البارالمبية في 23 مسابقة على امتداد 11 يوما.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن اليوم الاتحاد الدولي لألعاب القوى إبقاء عقوبة الإيقاف على الرياضيين الروس في البطولات الدولية، تاركا الباب مفتوحا أمام حضور “النظيفين” منهم في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو بالتوافق مع اللجنة الدولية الأولمبية.

17/6/2016

رأى الرئيس السابق مؤسس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) الكندي ديك باوند، أن إبعاد روسيا بالكامل عن أولمبياد ريو في أغسطس/آب المقبل وليس فقط عن مسابقات ألعاب القوى، “أمر ممكن”، بينما طلب وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو بـ”حل” الاتحاد الدولي لألعاب القوى وقال إن الاتحاد لم يعدل إذ ألقى على روسيا بالمسؤولية في تهمة المنشطات.

20/6/2016

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية مساء الثلاثاء تجريد روسيا من الميدالية الذهبية التي أحرزتها بسباق العدو 4×100 متر تتابع للسيدات ضمن منافسات ألعاب القوى بأولمبياد بكين 2008، وجاء ذلك بعد سقوط العداءة يوليا تشيرموشانسكايا في اختبارات الكشف عن المنشطات لدى إعادة تحليل عيناتها.

17/8/2016
المزيد من أولمبياد ريو
الأكثر قراءة