العراقيون يتحسرون على ضياع فجر كروي جديد

2016 Rio Olympics - Soccer - Preliminary - Men's First Round - Group A South Africa v Iraq - Corinthians Arena - Sao Paulo, Brazil - 10/08/2016. Khasro Hawbir (IRQ) of Iraq reacts at the end of the match. REUTERS/Paulo Whitaker FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

تحسر عشاق كرة القدم في العراق على ضياع فجر كروي جديد كاد يبزغ من مدينة ساو باولو البرازيلية، ويعيد إلى الأذهان ذكريات أفضل نتائج المشاركات في دورات الألعاب الأولمبية.

وتبدد حلم "أسود الرافدين" في الوصول إلى ربع نهائي مسابقة كرة القدم بأولمبياد ريو 2016 إثر سقوطهم أمس في فخ التعادل (1-1) أمام جنوب أفريقيا في آخر مباريات المجموعة الأولى.

وكان المنتخب الأولمبي العراقي يمني النفس بفوز منتظر على جنوب أفريقيا ليظفر بإحدى بطاقتي التأهل إلى ربع النهائي، اللتين حسمهما صاحب الضيافة المنتخب البرازيلي رفقة نظيره الدانماركي رغم خسارة الأخير أمام أصحاب الأرض برباعية نظيفة.

واحتشد فجر الخميس العديد من المشجعين العراقيين في بعض المقاهي والأماكن العامة بالعاصمة بغداد لمتابعة مباراة منتخب بلادهم الأولمبي أمام جنوب أفريقيا، على أمل أن يعيشوا فرحة التأهل إلى الدور الربع النهائي.

مشجعون لمنتخب العراق الأولمبي أثناء مباراته مع جنوب أفريقيا (الأوروبية)مشجعون لمنتخب العراق الأولمبي أثناء مباراته مع جنوب أفريقيا (الأوروبية)

وفي مقهى يقع بقلب منطقة الكرادة وسط العاصمة، تواجد عشرات المشجعين الشباب لمتابعة المباراة متطلعين أن تغمرهم فرحة الفوز، إلا أنهم لم يتوقعوا أن تبدد خيبة هذه المباراة أحلامهم.

أحمد أسعد (17 عاما، طالب في المرحلة الثانوية) لم يخف حسرته بعد خروج منتخب بلاده بقوله "كنا نأمل أن نغمر هذا المكان بمشاعر الفرح والحماسة للتأهل ومواصلة المشوار، لكن كل شيء تبخر وذهبت أحلامنا أدراج الرياح".

وأضاف "لم نكن نتوقع أن نودع المنافسات بأخطاء ارتكبها المدرب لتخرج المباراة من بين يديه"، وتساءل وهو يصب جام غضبه على مواطنه المدرب غني شهد "هل يعقل أن يستبدل اثنين من أبرز لاعبي المنتخب علي عدنان لاعب أودينيزي وعلي حصني لاعب ريزا سبور التركي الجديد؟ كانا مؤثرين.. استبدالهما أتاح لجنوب أفريقيا فرصة التقاط الأنفاس بسبب سوء تقديرات المدرب".

أما زميله أحمد فلاح حسن (18 عاما) فقد علق على نتيجة المباراة بحسرة متصاعدة مع دخان الأرجيلة "أمضينا ساعات هنا قبل انطلاق المباراة نتأهب للاحتفال بالفوز على جنوب أفريقيا في فجر يوم جديد ونصل إلى دور الثمانية، لكن آمالنا خابت بسبب أخطاء اللاعبين والمدرب".

وتابع "كنا نتطلع لنطلق عنان الفرح الجماعي مع ساعات الصباح الأولى، لأن كرة القدم باتت سر فرحنا الوحيد.. ماذا نعمل؟ قتلوا فينا حتى بصيص أمل أن نعيش مثل هذه الفرحة".

خيارات المدرب العراقي غني شهد كانت محل انتقادات متابعين (رويترز)خيارات المدرب العراقي غني شهد كانت محل انتقادات متابعين (رويترز)

وخرج الأولمبي العراقي من ريو 2016 بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات أمام الدانمارك والبرازيل بنتيجة واحدة (صفر-صفر) وأمام جنوب أفريقيا (1-1)، رغم تأكيدات مدربه غني شهد التي أشار فيها أكثر من مرة إلى إمكانية ذهابه إلى أبعد ما يمكن في المنافسات.

يشار إلى أن الأولمبي العراقي بلغ نهائيات مسابقة كرة القدم خمس مرات في تاريخه على صعيد مشاركاته في الدورات الأولمبية، بدأها عام 1980 في موسكو ثم لوس أنجلوس 1984 وسول 1988 وأثينا 2004.

وفي أثينا، وصل المنتخب بقيادة عدنان حمد إلى نصف النهائي، واجتاز في الدور الأول البرتغال (4-2) وكوستاريكا (2-صفر) قبل أن يخسر من المغرب (1-2)، وفي دور الثمانية فاز على أستراليا (1-صفر) لكنه خسر أمام باراغواي في نصف النهائي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

2016 Rio Olympics - Soccer - Preliminary - Men's First Round - Group A Denmark v Brazil - Fonte Nova Stadium - Salvador, Brazil - 10/08/2016. Gabriel Barbosa (BRA) of Brazil celebrates his first goal against Denmark. REUTERS/Fernando Donasci FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO ARCHIVES.

بلغ المنتخب البرازيلي ربع نهائي مسابقة كرة القدم للرجال في أولمبياد ريو بفوزه الكبير على الدانمارك 4-صفر في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، التي شهدت أيضا خروج العراق من المسابقة بعد تعادله الثالث مع جنوب أفريقيا 1-1.

Published On 11/8/2016
2016 Rio Olympics - Soccer - Preliminary - Men's First Round - Group A Brazil v Iraq - Mane Garrincha Stadium - Brasilia, Brazil 07/08/2016. Saad Luaibi (IRQ) (L) of Iraq and teammate Ahmed Ibrahim defend against Neymar (BRA) (C) in the first half. REUTERS/Ueslei Marcelino FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

فرض المنتخب العراقي التعادل السلبي على منتخب البرازيل صاحب الأرض والجمهور في العاصمة برازيليا، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في مسابقة كرة القدم للرجال في أولمبياد ريو.

Published On 8/8/2016
Ahmed Hammadi of Iraq reacts during the men's preliminary round match between Iraq and Denmark for the Rio 2016 Olympic Games Soccer tournament at Mane Garrincha stadium in Brasilia, Brazil, 04 August 2016. EPA/ANDRESSA ANHOLETE/FRAMEPHOTO **BRAZIL OUT**

فرط اليوم المنتخب العراقي في فوز كان في متناوله بأولى مبارياته بمنافسات كرة القدم رجال بأولمبياد ريو، ليكتفي بالتعادل السلبي مع نظيره الدانماركي بالجولة الأولى لمباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للمنافسات.

Published On 4/8/2016
المزيد من ألعاب أولمبية
الأكثر قراءة