أطول مسار دراجات هوائية بالعالم.. رقم قياسي جديد لقطر بموسوعة غينيس

يبلغ طول المسار المخصص للدراجات الهوائية نحو 33 كيلومترا (الجزيرة)
يبلغ طول المسار المخصص للدراجات الهوائية نحو 33 كيلومترا (الجزيرة)

احتفت قطر بتسجيل إنجازين عالميين في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، لأطول مسار دراجات هوائية متصل، وأطول قطعة إسفلت تم رصفها بشكل متواصل.

وأعلن المحكم الرسمي لغينيس داني هكسون، هذا الإنجاز الذي أشرفت عليه شركة أشغال الحكومية القطرية المكلفة بالبنية التحتية في الدولة، إذ يبلغ طول المسار المتصل المخصص للدراجات الهوائية 32 كيلومترا و869 مترا وعرض 7 أمتار، بينما بلغ طول قطعة الأسفلت التي تم رصفها بشكل متواصل 25 كيلومترا و275 مترا، وعرضها حوالي 28 مترا.

المسار يمكنه احتضان فعاليات رياضية عالمية (الجزيرة)

ويقع مسار الدراجات الهوائية الأولمبي على طريق الخور، ويتضمن 5 مواقف للسيارات على امتداده، انطلاقا من جامعة قطر ومرورا بمحطة مترو لوسيل وحلبة لوسيل الدولية وتقاطع سميسمة وملعب البيت (أحد ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022)، كما قامت الهيئة بتركيب 1450 عمود إنارة للتشجيع على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية ليلا.

مسار الدراجات الهوائية صمم لتشجيع ممارسة الرياضة للجميع إلى جانب استضافة البطولات (الجزيرة)

ويندرج المسار الأولمبي ضمن خطة شركة أشغال لتنفيذ شبكة متصلة وآمنة لمسارات الدراجات الهوائية، ولتساهم في تغيير نمط الحياة، من خلال استخدام وسائل نقل صحية تشجع على ممارسة الرياضة، وتحويلها من هواية إلى أسلوب حياة، خاصة بعد أن زاد الاهتمام وسط المواطنين القطريين والمقيمين برياضة الدراجات الهوائية.

أطول مسار
ويسمح المشروع الجديد بإقامة مسابقات رياضية عالمية، لا سيما أن تصميمه يسمح بسرعة تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة، كما تم توفير 29 نفقا و5 جسور للسماح للدراجين بالمرور دون توقف ولتسهيل استخدام المسارات على طول الطريق، كما تم توفير 80 موقفا للدراجات الهوائية إلى جانب 100 مقعد و20 استراحة.

حرص المصممون على توفر الخضرة والبيئة النظيفة والمظهر الجمالي في المسار (الجزيرة)

وصمم المسار الأولمبي للدراجات الهوائية ليستجيب لجميع الشرائح ومن كافة الأعمار لممارسة للرياضة، سواء كانوا محترفين أو هواة أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليكون منفصلا عن الحركة المرورية، ويسمح بسرعة تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة، مع فتح 29 نفقا وبناء 5 جسور للسماح للدراجين بالمرور دون توقف.

واعتبر مدير شؤون المشروعات في "أشغال" يوسف العمادي أن الحصول على هذه الشهادات العالمية، يؤكد الالتزام بتنفيذ وإدارة المشروعات بطريقة فعالة ووفق أرقى معايير الجودة العالمية، وتوفير بنية تحتية للأجيال القادمة.

طموح قطري كبير لتحويل الرياضة إلى أسلوب حياة (الجزيرة)

وتكمن أهمية المسار الأولمبي الذي يقع على طريق الخور باعتباره أحد المسارات الرئيسية في قطر، ويصل شمال البلاد بشرقها ربطا بالدوحة، وذلك بطول 33 كيلومترا، كما يتألف من 10 تقاطعات، و5 مسارات في كل اتجاه، ويستوعب أكثر من 20 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين.

وبحسب المسؤولين في قطر، من المقرر الانتهاء من تنفيذ حوالي 2650 كيلومترا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية في قطر بحلول عام 2022.

الرياضة رهان حاضر في خطط البنية التحتية لدولة قطر (الجزيرة)
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من رياضات أخرى
الأكثر قراءة