"طلبت من الله الثروة فأعطاني الإسلام".. محمد علي أسطورة حارب العنصرية ودافع عن السود

A handout picture provided by the Las Vegas News Bureau (LVNB) on 04 June 2016 shows US boxer Muhammad Ali working out for his fight against Ron Lyle at the Tropicana in Las Vegas, Nevada, USA, 12 May 1975. Born Cassius Clay, boxing legend Muhammad Ali, dubbed as 'The Greatest,' died on 03 June 2016 in Phoenix, Arizona, USA, at the age of 74, a family spokesman said. EPA/LAS VEGAS NEWS BUREAU
محمد على أسطورة الملاكمة العالمية (الصحافة الأميركية)

تحل اليوم الأربعاء الذكرى السنوية الرابعة لوفاة أسطورة الملاكمة الأميركي والمدافع عن حقوق الإنسان محمد علي كلاي، الذي كرس حياته لمكافحة العنصرية والتمييز.

وتأتي ذكرى وفاة محمد علي في ظل المظاهرات المناهضة للعنصرية التي انطلقت إثر مقتل جورج فلويد، ذي البشرة السوداء، على يد شرطي أبيض في الولايات المتحدة.

توفي محمد علي يوم 3 يونيو/حزيران 2016 عن عمر ناهز 74 عاما، بعد معاناته من مشاكل صحية في القنوات التنفسية.

وكان الملاكم والمدافع عن حقوق الإنسان محمد علي، الذي عرف في عالم الرياضة بأعظم ملاكم، قد كرّس حياته لمكافحة العنصرية والتمييز.

ورغم إصابته بمرض الشلل الرعاش (باركنسون)، فإنه استمر في مكافحة العنصرية حتى وفاته، فحاز على تقدير ليس السود فقط، وإنما جميع المواطنين الأميركيين.

وسجل الملاكم الأسطوري موقفا لم ينسه التاريخ حين رفض المشاركة في الحرب الفيتنامية، فترك بصمته على تلك المرحلة بقوله إن الفيتناميين لم يسيئوا له حتى يقاتلهم.

ومن أقواله التي ألهمت الملايين "طلبت من الله الثروة فأعطاني الإسلام. لا يهم ما إذا كنت مسلما أو مسيحيا أو يهوديا، عندما تؤمن بالله ينبغي أن تعتقد أن جميع الناس جزء من عائلة".

https://twitter.com/5q1z_/status/1268014974582116352

وكان لكلاي دور في الحياة السياسية الأميركية بتقديمه الدعم للسّود والمسلمين، وفي 1964 اعتنق الإسلام وغيّر اسمه من كاسيوس إلى محمد علي عقب فوزه على سوني ليستون في نهائي بطولة العالم للوزن الثقيل.

وفضلا عن كونه أول ملاكم يحصل على شرف التتويج بلقب بطولة العالم للملاكمة 3 مرات متتالية على مدى 19عامًا في سنوات 1964 و1974 و1978، فإن محمد علي يعدّ رمزا عالميا للثقافة، وناشطا بارزا عُرِف بدفاعه عن القضايا النبيلة في مختلف أنحاء العالم.

المصدر : وكالة الأناضول