أموال الأولمبياد تثير أزمة جديدة بين اليابان واللجنة الأولمبية

طلبت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو -اليوم الثلاثاء- من اللجنة الأولمبية الدولية، حذف تعليق من موقعها الإلكتروني على لسان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، خلال مناقشة الآثار المالية على تأجيل 
الألعاب إلى العام المقبل.
 
واتفقت اللجنة الأولمبية الدولية مع الحكومة اليابانية الشهر الماضي على تأجيل الألعاب التي كانت مقررة خلال الصيف المقبل إلى 2021، بسبب جائحة فيروس كورونا.
 
ولم توضح اللجنة الأولمبية الدولية أو الحكومة اليابانية مَن سيتحمل التكاليف الإضافية لتأجيل الأولمبياد.
 
لكن أمس الاثنين نشرت اللجنة الأولمبية الدولية أسئلة وإجابات عن التأجيل، وأجابت عن سؤال "ما الآثار المالية لتأجيل الأولمبياد؟"، وجاء جزء من الإجابة المنشورة نقلا عن آبي لكنه تسبب في خلاف مع اللجنة المنظمة المحلية.
 
فقد ورد في إجابة اللجنة الأولمبية الدولية أن "رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وافق على استمرار اليابان في تغطية التكاليف وفقا لبنود التعاقد الحالي لعام 2020، وستواصل اللجنة الأولمبية الدولية تحمّل مسؤولية الجزء الخاص بها من التكاليف. بالنسبة للجنة الأولمبية الدولية، من الواضح بالفعل أن هذه التكاليف الإضافية تساوي مئات الملايين من الدولارات".
 
لكن اليوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم اللجنة المنظمة المحلية لأولمبياد طوكيو ماسا تاكايا إنه "ليس من اللائق لاسم رئيس الوزراء أن يتم نشر كلماته بهذا الأسلوب"، وأكد التقدم بطلب للجنة الأولمبية لحذف التعليق المسيء من الموقع الرسمي.
 
وقال تاكايا "ما أطلبه من فريق اللجنة الأولمبية الدولية أنه لا يجب ذكر اسم رئيس الوزراء الياباني، كما أن موقع اللجنة الأولمبية الدولية يجب ألا يكتب شيئا خارج الاتفاق بين اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020".
 
وقالت اللجنة المنظمة المحلية إنه لم تتم مناقشة كيفية تحمل التكاليف الإضافية خلال اجتماع آبي وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية، عندما اتخذ الرجلان قرار تأجيل الألعاب.
 
وفي وقت سابق، ذكرت وكالة كيودو للأنباء أن آبي وافق على تحمّل بلاده تكاليف تأجيل الأولمبياد، والتي قدرتها الوكالة اليابانية بحوالي ثلاثة مليارات دولار.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مع تأجيل دورة الألعاب الأولمبية التي كانت مقررة في صيف 2020 في طوكيو إلى العام المقبل، يواجه بعض رياضيي النخبة احتمال أن يفوتهم القطار وتتلاشى آمالهم بتطويق أعناقهم بالميدالية الذهبية، بسبب تقدمهم في السن.

26/3/2020
المزيد من رياضات أخرى
الأكثر قراءة