في سابقة لم يعرفها التاريخ منذ 124 سنة.. كورونا يؤجل أولمبياد طوكيو عاما

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، "وافق" على تأجيل دورة الألعاب الأولمبية القادمة (طوكيو 2020) لمدة عام واحد، بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضح -للصحفيين اليوم الثلاثاء- أنه طلب خلال مباحثاته الهاتفية مع باخ اليوم، تأجيل الأولمبياد عاما واحدا فقط، إذا قررت اللجنة الأولمبية الدولية تأجيل هذه النسخة بسبب الفيروس الوبائي، وأكد آبي أن باخ "وافق بنسبة 100%".

ولم يسبق إلغاء أو تأجيل الألعاب الأولمبية في وقت السلم في تاريخ الأولمبياد الحديث الممتد على مدار 124 عاما.

وبناء على ما تقدم، قال مصدر في الحركة الأولمبية -لرويترز- إن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية سيجتمع اليوم الثلاثاء عبر الهاتف، لمناقشة التأجيل.

وبات من شبه المحسوم تأجيل الأولمبياد عاما واحدا فقط كحد أقصى.

وتزايدت الضغوط على اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمي الألعاب من أجل تأجيل الأولمبياد إلى 2021، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأصاب الفيروس حتى الآن أكثر من 377 ألفا، وقتل أكثر من 16,500 حول العالم.

من جهتها، أكدت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي -اليوم الثلاثاء- أن اسم دورة الألعاب الأولمبية في حال تأجيلها عاما واحدا، سيبقى طوكيو 2020.

وأدلت كويكي بتعليقها للصحفيين بعدما عقدت اجتماعا عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الياباني ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية اليوم أيضا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال مصدران قريبان من المحادثات إن منظمي ألعاب طوكيو الصيفية 2020 بدؤوا وضع بدائل محتملة لتنظيم الألعاب الأولمبية الصيف المقبل، في ظل تفشي فيروس كورونا وتأثيره الواسع النطاق في شتى أنحاء العالم.

المزيد من رياضات أخرى
الأكثر قراءة