عبد الرحمن صامبا للجزيرة نت: مونديال قطر لألعاب القوى أهم بطولة في حياتي

Athletics - World Athletics Championships - Doha 2019 - Men's 400 Metres Hurdles Heats - Khalifa International Stadium, Doha, Qatar - September 27, 2019 Qatar's Abderrahman Samba reacts REUTERS/Lucy Nicholson
صامبا يحلم بذهبية مونديال ألعاب القوى بالدوحة (رويترز)

محمد السيد-الدوحة

يعيش العداء القطري عبد الرحمن صامبا أفضل مواسمه على الإطلاق، في ظل تتويجه حتى الآن في جميع السباقات التي خاضها خلال عام 2019، وتأهله إلى نهائي سباق 400 متر حواجز ببطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا بالدوحة.

إلى جانب تألقه، يسير صامبا بشكل قوى مع بقية زملائه في المنتخب القطري، الذي بدأ يفرض هيمنته آسيويا ويضع بصمته وسط عمالقة أم الألعاب عالميا، بجيل شاب مميز للغاية يقوده معتز برشم حامل اللقب العالمي في مسابقة الوثب العالي.

وقاد صامبا منتخب قطر مؤخرًا في البطولة الآسيوية لألعاب القوى التي أقيمت في الدوحة أبريل/نيسان الماضي في غياب برشم، وتمكن من تحقيق الميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز، بعدما قدم عرضا رائعا، وتفوق على جميع منافسيه، محققا رقما آسيويا جديدا قدره 47.51 ثانية.

ويأمل صامبا تحقيق حلمه بالتتويج بالذهب، وتعويض إخفاق لندن 2017، ليواصل تحقيق الألقاب هذا الموسم، خاصة أن الفوز لن يأتي بسهولة، حيث سيكون على حساب بطلين كبيرين: النرويجي كارستن وارهولم صاحب أفضل رقم في التصفيات وقدره 48.28 ثانية، علما بأن رقمه الشخصي هو 46.92 ثانية، والأميركي راي بنجامين ورقمه الشخصي 46.98 ثانية.

ويحلم العداء القطري الفائز بلقاء شنغهاي ضمن الدوري الماسي في مايو/أيار الماضي محققا زمن 47.27 ثانية؛ بتكرار إنجاز مواطنه برشم في مونديال 2017 الذي رفع علم قطر في ملعب لندن الأولمبي، وحقق أول ميدالية ذهبية في بطولات العالم خلال مسيرته.

ويملك صامبا (24 عاما) ثالث أفضل زمن في تاريخ سباق 400 متر حواجز بزمن قدره 46.98 ثانية، وهو الوحيد إلى جانب حامل الرقم القياسي العالمي الأميركي كيفن يانغ (46.78 ثانية) وبنجامين وارهولم، الذين نزلوا تحت حاجز 47 ثانية منذ السادس من أغسطس/آب 1992 في أولمبياد برشلونة.

صامبا  خلال تصفيات سباق 400 متر حواجز بمونديال الدوحة (رويترز)صامبا خلال تصفيات سباق 400 متر حواجز بمونديال الدوحة (رويترز)

"الإرادة كلمة تعبر عن شخصيتي وتصف مسيرتي، فهي تمنحني الشجاعة في خوض التحديات، وتجاوز العقبات التي تضعها الحياة في طريقي حتى أحقق حلمي". بهذه الكلمات يصف صامبا المنافسة على لقب ذهبية سباق 400 متر حواجز بمونديال قطر، في ظل وجود منافسين أقوياء، وطموحات مشروعة لدى الجميع لتحقيق الفوز.

ويقول صامبا للجزيرة نت إن مونديال قطر هو الأهم في مسيرته حتى الآن، لذا فهو يسعى من أجل حصد الميدالية الذهبية، في ظل الدعم الذي يلقاه من الجميع، خاصة الجماهير التي ستأتي لمساندته في النهائي.

ويشدد على أنه يعشق التحديات، وهو ما يحفزه دائما لتقديم الأفضل في كل سباق يخوضه، من أجل تحقيق الإنجازات والألقاب في كل بطولة يشارك فيها.

وشارك صامبا في بطولة العالم لألعاب القوى الماضية في لندن 2017، لكنه تعرض لخيبة أمل بعدما ارتطم بأحد الحواجز، وتأخر وفقد الأمل في الصعود إلى منصة التتويج.

بدوره، تمني دحلان الحمد نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا ومدير بطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019 الحظ السعيد للعداء عبد الرحمن صامبا، وأن يقدم البسمة للشعب القطري في هذا الحدث العالمي الذي يعتز به على أرض قطر.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال حفل افتتاح مونديال ألعاب القوى مع رئيس الاتحاد الدولي للعبة  ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية  (غيتي)أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال حفل افتتاح مونديال ألعاب القوى مع رئيس الاتحاد الدولي للعبة ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)

ويقول الحمد للجزيرة نت إن ثقته في توفيق الله كبيرة، وكذلك في إرادة صامبا وقدرته على تحقيق الفوز، خاصة في ظل الأداء الذي قدمه في التصفيات.

الحمد -الذي يتولى رئاسة الاتحاد الآسيوي ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي- يشدد على أن منافسات البطولة تسير بصورة مميزة، وأن الأجواء مثالية؛ الأمر الذي انعكس على أداء أبطال وبطلات العالم وأرقامهم في أغلب السباقات والمسابقات.

ويرى أن المستوى الفني لبطولة العالم في الدوحة مميز للغاية، ويرتفع يوما بعد يوم، وذلك من خلال الأرقام التي تتحقق في التصفيات التأهيلية في مختلف المنافسات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

DOHA, QATAR - SEPTEMBER 27: Braima Suncar Dabo of Guinea-Bissau helps Jonathan Busby of Aruba across the finish line in the Men's 5000 metres heats during day one of 17th IAAF World Athletics Championships Doha 2019 at Khalifa International Stadium on September 27, 2019 in Doha, Qatar. (Photo by Patrick Smith/Getty Images)

قدّم العداء برايما سونكار دابو من غينيا الاستوائية نموذجا رائعا من الروح الرياضية في بطولة العالم السابعة عشرة لألعاب القوى المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة عندما ساعد منافسه جوناثان بيسبي من أروبا (منطقة حكم ذاتي في مملكة هولندا) على استكمال السباق في تصفيات 5000 متر.

Published On 27/9/2019
DOHA, QATAR - SEPTEMBER 27: Participants smile together during the Opening Ceremony on day one of 17th IAAF World Athletics Championships Doha 2019 at Khalifa International Stadium on September 27, 2019 in Doha, Qatar. (Photo by Alexander Hassenstein/Getty Images for IAAF)

“فلاح”.. ذلك الشخص الذي يوصف بالقوة والشجاعة والسرعة في التراث القطري، اتخذته اللجنة المنظمة لمونديال قطر لألعاب القوى تعويذة للبطولة، التي انطلقت فعالياتها في الدوحة قبل يومين وتستمر حتى السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

Published On 29/9/2019
المزيد من رياضات أخرى
الأكثر قراءة