مختار إدريس.. غاب عامين للإصابة وعاد للتتويج بالذهب بمونديال ألعاب القوى في الدوحة

محمد السيد-الجزيرة نت

إحدى قصص العودة الرائعة في عالم الرياضة كتبها العداء الإثيوبي مختار إدريس بعدما تخطى عامين ابتلي خلالهما بالإصابة، ليفوز بذهبية سباق خمسة آلاف متر في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في الدوحة.

إدريس قاهر العداء العالمي البريطاني محمد فرح في لندن 2017، غاب عن المنافسات على مدار 20 شهرا تقريبا بسبب الإصابة المتلاحقة في الكاحل، وعاد في مونديال قطر ليدعم زملاءه، لكنه نجح في الحفاظ على لقبه للعام الثاني.

ويؤكد إدريس (25 عاما) أن خطته خلال مشاركته في بطولة العالم كانت قائمة على دعم زملائه في الفريق الإثيوبي سيليمون باريغا وتيلاهون هايلي بيكيلي، وليس تحقيق الفوز في ظل معاناته من الإصابة.

ويقول إدريس للجزيرة نت إنه حضر إلى الدوحة لدعم زملائه، ولكن العكس هو ما حصل، عندما وجد نفسه في المقدمة أمام زميليه في آخر مئتي متر، قبل أن يبذل أقصى جهده ويحقق الفوز.

ويرى أن الأجواء كانت في الدوحة ملهمة، وساعدته على تحقيق الفوز في ظل وجود الآلاف من الجماهير الإثيوبية، الأمر الذي جعله يركض فرحا مع زملائه بعد الفوز لتحيتهم.

وكان سباق خمسة آلاف متر في الدوحة أول نهائي في بطولة العالم منذ 2005 من دون مشاركة البريطاني محمد فرح الذي توقفت سلسلة انتصاراته في السباق بعد ثلاثة ألقاب متتالية على يد إدريس في لندن قبل عامين.

وستكون الفرصة مواتية أمام البطل الإثيوبي لتكرار إنجاز فرح في سباق خمسة آلاف متر، في حال فوزه باللقب مجددا بعد عامين في مدينة يوجين الأميركية التي تستضيف بطولة العالم المقبلة في 2021.

ويؤكد إدريس أنه سيكون قادرا بالأداء نفسه على تحقيق الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو بعد تسعة أشهر، حيث إنه سيعمل الفترة المقبلة بقوة من أجل تفادي الإصابات.

وحسم العداء الإثيوبي المركز الأول بعد منافسة شرسة حتى آخر مئتي متر متفوقا على مواطنه سيليمون باريغا، بعدما سجل زمنا قدره 12 دقيقة و58.85 ثانية لتحقق إثيوبيا الميداليتين الذهبية والفضية.

في حين احتل العداء الإثيوبي الثالث في السباق تيلاهون هايلي بيكيلي، الذي كان الأسرع هذا العام، المركز الرابع خلف الكندي محمد أحمد الذي نال البرونزية، ليمنح كندا أول ميدالية على الإطلاق في بطولة العالم في هذه المسافة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يعيش العداء القطري عبد الرحمن صامبا أفضل مواسمه على الإطلاق، في ظل تتويجه حتى الآن في جميع السباقات التي خاضها خلال عام 2019، وتأهله إلى نهائي سباق 400 متر حواجز ببطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا بالدوحة.

شهدت منافسات بطولة العالم السابعة عشرة لألعاب القوى المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة، فوز أكثر من رياضية بميداليات ذهبية بعد فترة من وضع مواليدهن والقيام بواجبات الأمومة، وكان في مقدمتهن العداءة الجامايكية شيلي آن فريزر برايس والعداءة الأميركية المخضرمة أليسون فيليكس، إضافة للصينية ليو هونغ.

توج العداء النرويجي كريستيان وارهولم بالميدالية الذهبية لسباق 400م حواجز المقام الاثنين ضمن منافسات اليوم الرابع لبطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا في الدوحة، بينما فاز القطري عبد الرحمن صامبا الميدالية البرونزية محرزا أولى ميداليات الدولة المنظمة للبطولة.

المزيد من رياضات أخرى
الأكثر قراءة