أمهات يتوجن بالذهب في مونديال ألعاب القوى بالدوحة

World Athletics Championships in Qatar- - DOHA, QATAR -SEPTEMBER 29: Shelly-Ann Fraser-Pryce of Jamaica celebrates with her son Zyon after winning the women's 100m final during the IAAF World Athletics Championships 2019 at the Khalifa Stadium in Doha, Qatar, 29 September 2019.

شهدت منافسات بطولة العالم السابعة عشرة لألعاب القوى المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة، فوز أكثر من رياضية بميداليات ذهبية بعد فترة من وضع مواليدهن والقيام بواجبات الأمومة، وكان في مقدمتهن العداءة الجامايكية شيلي آن فريزر برايس والعداءة الأميركية المخضرمة أليسون فيليكس، إضافة للصينية ليو هونغ.

وتوجت فريزر برايس بذهبية سباق 100 متر، واستحقت لقب أسرع امرأة في العالم، فيما فازت فيلكيس بذهبيتها الثانية عشرة في البطولات العالمية، وذلك من خلال المشاركة مع الفريق الأميركي في الفوز بذهبية سباق 4×400 متر تتابع مختلط، والذي يقام للمرة الأولى في بطولات العالم لألعاب القوى، وتوجت الصينية ليو هونغ بذهبية سباق 20 كيلومترا مشي.

وجاء تتويج كل من المتسابقات الثلاث أمس الأول الأحد بعد عودتهن للمشاركة في المنافسات عقب وضع أطفالهن والقيام على رعايتهم.

وأعربت العداءة البريطانية السابقة إليزابيث (ليز) ماكلوغان عن سعادتها البالغة بمشاهدة عدد من الأمهات يتنافسن في مونديال ألعاب القوى، وأشارت ماكلوغان إلى مشهد احتفال فريزر برايس بذهبية 100 متر مع طفلها في المضمار.

وقالت "من الجميل أن تشاهد السيدات يتنافسن في هذه البطولة الكبرى، وعلينا أن نشجعهن، وليس هناك عمر محدد لممارسة الرياضة وهذا ما حدث معي. بعد الإنجاب لم أواجه أي صعوبة في مواصلة التدريبات".

وأشادت الفائزة بذهبية سباق عشرة آلاف متر في بطولة العالم 1991 وفضية نفس السباق في أولمبياد سول 1988، بالتنظيم الرائع للبطولة الحالية، حيث تستضيف الدوحة البطولة للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

ونوهت -في تصريحات إلى قنوات "الكاس" الرياضية في قطر- بالجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة المنظمة لتوفير كل متطلبات النجاح للمونديال.

وقالت "شاهدنا أشياء أكثر مما كنا نتوقع في مونديال الدوحة، وشاهدنا حضورا جماهيريا ومفاجآت عديدة، وكان المضمار مذهلا خاصة في تقديم اللاعبين.. وشاهدنا جميع السباقات رائعة وقوية، وامتازت بالحماس مما منح البطولة رونقا خاصا، وأعتقد أن قطر في هذه البطولة أظهرت أشياء كثيرة لم تحدث في بطولات سابقة".

المصدر : وكالات