أمهات يتوجن بالذهب في مونديال ألعاب القوى بالدوحة

World Athletics Championships in Qatar- - DOHA, QATAR -SEPTEMBER 29: Shelly-Ann Fraser-Pryce of Jamaica celebrates with her son Zyon after winning the women's 100m final during the IAAF World Athletics Championships 2019 at the Khalifa Stadium in Doha, Qatar, 29 September 2019.

شهدت منافسات بطولة العالم السابعة عشرة لألعاب القوى المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة، فوز أكثر من رياضية بميداليات ذهبية بعد فترة من وضع مواليدهن والقيام بواجبات الأمومة، وكان في مقدمتهن العداءة الجامايكية شيلي آن فريزر برايس والعداءة الأميركية المخضرمة أليسون فيليكس، إضافة للصينية ليو هونغ.

وتوجت فريزر برايس بذهبية سباق 100 متر، واستحقت لقب أسرع امرأة في العالم، فيما فازت فيلكيس بذهبيتها الثانية عشرة في البطولات العالمية، وذلك من خلال المشاركة مع الفريق الأميركي في الفوز بذهبية سباق 4×400 متر تتابع مختلط، والذي يقام للمرة الأولى في بطولات العالم لألعاب القوى، وتوجت الصينية ليو هونغ بذهبية سباق 20 كيلومترا مشي.

وجاء تتويج كل من المتسابقات الثلاث أمس الأول الأحد بعد عودتهن للمشاركة في المنافسات عقب وضع أطفالهن والقيام على رعايتهم.

وأعربت العداءة البريطانية السابقة إليزابيث (ليز) ماكلوغان عن سعادتها البالغة بمشاهدة عدد من الأمهات يتنافسن في مونديال ألعاب القوى، وأشارت ماكلوغان إلى مشهد احتفال فريزر برايس بذهبية 100 متر مع طفلها في المضمار.

وقالت "من الجميل أن تشاهد السيدات يتنافسن في هذه البطولة الكبرى، وعلينا أن نشجعهن، وليس هناك عمر محدد لممارسة الرياضة وهذا ما حدث معي. بعد الإنجاب لم أواجه أي صعوبة في مواصلة التدريبات".

وأشادت الفائزة بذهبية سباق عشرة آلاف متر في بطولة العالم 1991 وفضية نفس السباق في أولمبياد سول 1988، بالتنظيم الرائع للبطولة الحالية، حيث تستضيف الدوحة البطولة للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

ونوهت -في تصريحات إلى قنوات "الكاس" الرياضية في قطر- بالجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة المنظمة لتوفير كل متطلبات النجاح للمونديال.

وقالت "شاهدنا أشياء أكثر مما كنا نتوقع في مونديال الدوحة، وشاهدنا حضورا جماهيريا ومفاجآت عديدة، وكان المضمار مذهلا خاصة في تقديم اللاعبين.. وشاهدنا جميع السباقات رائعة وقوية، وامتازت بالحماس مما منح البطولة رونقا خاصا، وأعتقد أن قطر في هذه البطولة أظهرت أشياء كثيرة لم تحدث في بطولات سابقة".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Sep 28, 2019; Doha, Qatar; Christian Coleman (USA), left, celebrates after defeating compatriot Justin Gatlin to win the 100m, 9.76 to 8.89, during the IAAF World Athletics Championships at Khalifa International Stadium. Mandatory Credit: Kirby Lee-USA TODAY Sports

ربما يكون لقب أسرع عداء في العالم كافيا ليمنح صاحبه الشهرة والبريق ويجذب إليه الأضواء في كل مكان، ولكن الضجيج الذي ثار حول العداء الأميركي كريستيان كولمان قبل شهور بسبب غيابه عن ثلاثة اختبارات للكشف عن المنشطات يبدو كافيا لتلطيخ صورته، رغم الفوز بذهبية سباق 100 متر في بطولة العالم المقامة حاليا بالعاصمة القطرية الدوحة.

Published On 29/9/2019
DOHA, QATAR - SEPTEMBER 27: Participants smile together during the Opening Ceremony on day one of 17th IAAF World Athletics Championships Doha 2019 at Khalifa International Stadium on September 27, 2019 in Doha, Qatar. (Photo by Alexander Hassenstein/Getty Images for IAAF)

“فلاح”.. ذلك الشخص الذي يوصف بالقوة والشجاعة والسرعة في التراث القطري، اتخذته اللجنة المنظمة لمونديال قطر لألعاب القوى تعويذة للبطولة، التي انطلقت فعالياتها في الدوحة قبل يومين وتستمر حتى السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

Published On 29/9/2019
Athletics - World Athletics Championships - Doha 2019 - Men's 400 Metres Hurdles Heats - Khalifa International Stadium, Doha, Qatar - September 27, 2019 Qatar's Abderrahman Samba reacts REUTERS/Lucy Nicholson

يعيش العداء القطري عبد الرحمن صامبا أفضل مواسمه على الإطلاق، في ظل تتويجه حتى الآن في جميع السباقات التي خاضها خلال عام 2019، وتأهله إلى نهائي سباق 400 متر حواجز ببطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا بالدوحة.

Published On 29/9/2019
Athletics - World Athletics Championships - Doha 2019 - Men's 400 Metres Hurdles Final - Khalifa International Stadium, Doha, Qatar - September 30, 2019 Qatar's Abderrahman Samba celebrates winning bronze REUTERS/Aleksandra Szmigiel

توج العداء النرويجي كريستيان وارهولم بالميدالية الذهبية لسباق 400م حواجز المقام الاثنين ضمن منافسات اليوم الرابع لبطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا في الدوحة، بينما فاز القطري عبد الرحمن صامبا الميدالية البرونزية محرزا أولى ميداليات الدولة المنظمة للبطولة.

Published On 30/9/2019
المزيد من رياضات أخرى
الأكثر قراءة