اللجنة الأولمبية ترفع الإيقاف عن روسيا

الرياضيون الروس شاركوا في الأولمبياد الشتوي تحت علم محايد (غيتي)
الرياضيون الروس شاركوا في الأولمبياد الشتوي تحت علم محايد (غيتي)

أكدت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الأربعاء رفع الإيقاف عن اللجنة الأولمبية الروسية بعد عدم اكتشاف مزيد من حالات تعاطي المنشطات بين الرياضيين الروس خلال مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي اختتمت الأحد الماضي بمدينة بيونغ تشانغ في كوريا الجنوبية.

وكان الرياضيون الروس شاركوا كلاعبين محايدين خلال الأولمبياد الشتوي، بعد قرار تعليق اللجنة الأولمبية الروسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بسبب ثبوت تعاطي عدد كبير من رياضييها للمنشطات، و"التلاعب المنهجي" لبرنامج مكافحة المنشطات خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي جرت بمنتجع سوتشي الروسي عام 2014.

وقال متحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية في بيان "تم تسلم الإخطار النهائي لجميع نتائج الاختبارات المتبقية للوفد الروسي الذي شارك في الأولمبياد، ويمكن للجنة الأولمبية الدولية أن تؤكد أن جميع النتائج جاءت سلبية".

وأضاف "لذلك، وكما جاء في قرار المجلس التنفيذي الصادر بتاريخ 25 فبراير/شباط، فإن قرار تعليق اللجنة الأولمبية الروسية يرفع تلقائيا بصورة فورية".

وتم الكشف عن انتهاء قرار الإيقاف في وقت سابق اليوم من خلال تصريحات أدلى بها رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر جوكوف لوكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وسمحت اللجنة الأولمبية الدولية بمشاركة 168 رياضيا روسيا في أولمبياد بيونغ تشانغ التي اختتمت الأحد الماضي تحت علم محايد، دون أي شعارات أو رموز روسية.

ورفضت اللجنة الأولمبية الدولية ظهور الوفد الروسي تحت شعار علم بلاده في حفل ختام الأولمبياد الشتوي، بعد ثبوت تعاطي رياضيين روسيين مواد محظورة في بيونغ تشانغ، غير أن اللجنة أشارت إلى أن الحظر سوف يرفع تلقائيا في حالة عدم إدانة المزيد من الرياضيين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعرب اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اعتقاده أن اتهامات تعاطي الرياضيين الروس للمنشطات، والعقوبات التي فرضت عليهم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية؛ جزء من حملة للتدخل في الانتخابات الرئاسية القادمة في البلاد.

كشفت وسائل إعلام روسية رسمية الجمعة أن حالة منشطات جديدة ظهرت بين الرياضيين الروس المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة حاليا في بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية.

أعرب متسابقون ومسؤولون رياضيون روس الاثنين عن عدم تصديقهم لخضوع أحد الرياضيين الفائزين بميداليات في دورة الألعاب الشتوية للتحقيق بسبب الاشتباه في تعاطيه المنشطات، وهي فضيحة قد تعرض جهود روسيا لاستعادة مكانتها الأولمبية بشكل كامل لخطر كبير.

المزيد من رياضات أخرى
الأكثر قراءة