تعديلات بألعاب القوى قد تهدد سلامة المتسابقين

International Olympic Committee (IOC) member Sergey Bubka arrives for a meeting of the Executive Board in Lausanne, Switzerland, December 6, 2016. REUTERS/Denis Balibouse
بوبكا دعا إلى الحذر عند اعتماد تعديلات جديدة في ألعاب القوى (رويترز)

قال سيرغي بوبكا عملاق منافسات القفز بالزانة إن الرياضة يجب أن تتطور إذا ما أرادت البقاء في ظل سعي الألعاب الفردية للوصول إلى سبل جديدة لجذب المشجعين، مشيرا إلى أن أي تغيير يجب ألا يكون على حساب سلامة الرياضيين.

وتعرضت ألعاب القوى لضربة قوية على مدار السنوات القليلة الماضية بسبب الفساد وفضائح المنشطات، وقال رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو إن الاتحاد على استعداد لتبني تغييرات جذرية لجعل الرياضة ذات جاذبية للأجيال المقبلة.

وأكد بوبكا -الذي فاز بذهبية القفز بالزانة في أولمبياد سول 1988 وهو أيضا عضو المجلس التنفيذي باللجنة الأولمبية الدولية– أن التغيير يعد أمرا ضروريا للعبة لكي تظل جذابة.

وأضاف الرجل الذي يعمل أيضا نائبا أول لرئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى "من المهم اليوم أن نحقق تقدما. لكن الأكثر أهمية أن الجماهير تحب ذلك وتستمتع بالأمر.. المنافسة بين الألعاب المختلفة كبيرة جدا لذا نحن نبحث عن بعض التغييرات وبعض الابتكارات والتطويرات والأفكار الجديدة في
لعبتنا".

ووافق الاتحاد الدولي لألعاب القوى على تغييرات فنية العام الماضي تتضمن تقليص الفترة المتاحة لكل رياضي قبل كل محاولة من ستين إلى ثلاثين ثانية حتى تصبح اللعبة أكثر جاذبية لمشاهدي التلفزيون.

ورغم ذلك لم تقابل التغييرات بترحاب كبير من بعض الرياضيين. وكان رينو لافيليني -صاحب ذهبية أولمبياد لندن والذي حطم الرقم القياسي لبوبكا الذي ظل صامدا لفترة طويلة- من أشد المنتقدين.

وقال لافيليني العام الماضي "أنا في الواقع أقاتل ضدهم لأنها واحدة من أسوأ الأفكار التي رأيتها. فترة الدقيقة الواحدة تعد كافية… هذا الأمر ليس آمنا. القفز بالزانة منافسة خطيرة".

واتفق بوبكا (54 عاما) على الحاجة بالفعل إلى التحلي بالحذر عند المضي قدما في التغييرات، وقال البطل الأوكراني الذي أحرز لقب بطولة العالم ست مرات متتالية إضافة إلى أربعة ألقاب في بطولة العالم داخل القاعات وسجل 35 رقما عالميا إجمالا "أعتقد أنه ينبغي التحلي بالحذر في ذلك".

وأضاف "نحن نضع الرياضيين في خطر ونتسبب في مشكلات لهم. 30 ثانية للاستعداد وخاصة في المسابقات التي تقام خارج القاعات حيث هناك إمكانية لوجود رياح وأمطار وظروف جوية باردة.. سيؤدي هذا لبعض الصعوبات بالنسبة للرياضيين.. أستطيع تفهم محاولة المسؤولين تقليص فترة المسابقة لكن يمكننا البحث عن حلول أخرى".

المصدر : رويترز