منع روسيا من المشاركة بمونديال ألعاب القوى

مقر الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (رويترز)
مقر الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (رويترز)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو أن روسيا لن تشارك في مونديال لندن المقرر في أغسطس/آب المقبل، وذلك في ظل استمرار عقوبة استبعادها من جميع المسابقات منذ أواخر 2015، بسبب تورط الرياضيين الروس في برنامج منظم من طرف الدولة لتعاطي المنشطات.

وقال كو في ختام اجتماع لمجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى قرب موناكو الفرنسية، إن روسيا لا يمكنها العودة كبلد إلى عائلة ألعاب القوى قبل نوفمبر/تشرين الثاني 2017 على الأقل.

وجاء تصريح كو عقب مصادقة مجلس الاتحاد الدولي على توصية لجنة العمل القاضية بتمديد عقوبة استبعاد روسيا عن المشاركة في المسابقات الدولية.

وهذه ثالث مرة يتم فيها تمديد العقوبات بحق روسيا، مما أدى إلى حرمان الرياضيين الروس من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وتم في وقت سابق إنشاء لجنة عمل لإجراء إصلاح جذري لألعاب القوى الروسية وممارساتها المتعلقة على وجه الخصوص بمكافحة المنشطات.

وقال رئيس اللجنة النرويجي روني أندرسن إن روسيا ليست جاهزة بعد لرفع عقوبة الإيقاف عنها.

وعقدت اللجنة اجتماعات في يناير/كانون الثاني الماضي في موسكو مع وزير الرياضة الجديد بافل كولوكوف.

غير أن اللجنة تحدثت عن رصدها بعض النقاط السلبية، من بينها "تعليقات عامة غير مفيدة لبعض المسؤولين الرياضيين الروس في الآونة الأخيرة، وصعوبات الاتحاد الروسي لألعاب القوى في القيام بعدد أكبر من فحوصات الكشف عن المنشطات".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أقرت روسيا اليوم قانونا يجرم التشجيع على تعاطي المنشطات في البلاد التي مُنع رياضيوها بألعاب القوى من المشاركة في أولمبياد ريو 2016 عقب الكشف عن فضيحة لتعاطي المنشطات برعاية الدولة.

مددت اللجنة الأولمبية الدولية العقوبات التي فرضتها على روسيا في يوليو/تموز عقب نشر تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين، الذي أظهر وجود نظام لتناول المنشطات في روسيا بشكل واسع النطاق وبرعاية الدولة.

كشفت دير شبيغل الألمانية عن مطالبة حكومة المستشارة أنجيلا ميركل لرئيس اللجنة الأوليمبية الدولية توماس باخ باتخاذ عقوبات مشددة تجاه موسكو، بعد تأكيد التقرير الثاني للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) تفشي تعاطي المنشطات بين الرياضيين الروس على نطاق واسع برعاية الدولة.

طالب رؤساء 19 وكالة وطنية لمكافحة المنشطات بإبعاد روسيا عن كل البطولات الرياضية بما فيها كأس العالم لكرة القدم 2018 التي تستضيفها، وذلك ما لم تحل موسكو المشكلات المتعلقة بتورط رياضييها في تناول المنشطات.

المزيد من ألعاب قوى
الأكثر قراءة