إيقاف العداءة الروسية فارنوسوفا أربع سنوات

سافينوفا ستحرم من الميدالية الذهبية التي نالتها في أولمبياد لندن 2012 (الأوروبية)
سافينوفا ستحرم من الميدالية الذهبية التي نالتها في أولمبياد لندن 2012 (الأوروبية)

أعلنت محكمة التحكيم الرياضية إيقاف العداءة الروسية ماريا سافينوفا فارنوسوفا أربع سنوات لمخالفة لوائح المنشطات في ظل وجود "أدلة واضحة" على استخدامها مواد محظورة رياضيا.

وقالت المحكمة -ومقرها سويسرا- في بيان اليوم الجمعة إن تطبيق العقوبة يبدأ من 24 أغسطس/آب 2015 على أن يتم إلغاء جميع نتائج العداءة الروسية أثناء الفترة ما بين 26 يوليو/تموز 2010 و19 أغسطس/آب 2013، وتجريدها من أي ميداليات أو ألقاب فازت بها خلال هذه المدة، إضافة إلى استعادة أي مبالغ مالية حصلت عليها أيضا.

وفارنوسوفا (31 عاما) من بين الرياضيين الذين أوصت اللجنة -التي شكلتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات- بإيقافهم مدى الحياة في 2015.

وسبق للعداءة الروسية الفوز ببطولة العالم في سباق ثمانمئة متر في 2011 وفازت بالذهبية الأولمبية في أولمبياد لندن 2012.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشفت دير شبيغل الألمانية عن مطالبة حكومة المستشارة أنجيلا ميركل لرئيس اللجنة الأوليمبية الدولية توماس باخ باتخاذ عقوبات مشددة تجاه موسكو، بعد تأكيد التقرير الثاني للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) تفشي تعاطي المنشطات بين الرياضيين الروس على نطاق واسع برعاية الدولة.

جردت اللجنة الأولمبية الدولية منتخب جامايكا، في سباق التتابع أربع مرات مئة متر، من لقبه في أولمبياد بكين 2008، بعد ثبوت تعاطي العداء نستا كارتر المنشطات، وهو ما يفقد زميله أوساين بولت إحدى ميدالياته الذهبية.

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو أن روسيا لن تشارك في مونديال لندن المقرر في أغسطس/آب المقبل، وذلك في ظل استمرار عقوبة استبعادها من جميع المسابقات منذ أواخر 2015، بسبب تورط الرياضيين الروس في برنامج منظم من طرف الدولة لتعاطي المنشطات.

أكد الاتحاد الروسي لرياضة البياتلون أنه لن يتنازل عن حقه في تنظيم مونديال البياتلون لعام 2021 رغم قرار الاتحاد الدولي للعبة سحب البطولة على خلفية فضائح المنشطات التي هزت الرياضة الروسية مؤخرا.

المزيد من ألعاب قوى
الأكثر قراءة