بولت يفقد ذهبية أولمبية

بولت فقد الميدالية الأولمبية بسبب خطأ لم يرتكبه (رويترز)
بولت فقد الميدالية الأولمبية بسبب خطأ لم يرتكبه (رويترز)

جردت اللجنة الأولمبية الدولية منتخب جامايكا، في سباق التتابع أربع مرات مئة متر، من لقبه في أولمبياد بكين 2008، بعد ثبوت تعاطي العداء نستا كارتر المنشطات، وهو ما يفقد زميله أوساين بولت إحدى ميدالياته الذهبية.

وجاء قرار اللجنة بعد إعادة إخضاع مئات من العينات التي تم فحصها بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 لتحاليل جديدة، ما أثبت تعاطي كارتر لمادة "ميثيلهيكسانامين" المحظورة.

وفقد بولت بالتالي إحدى ذهبياته الثلاث التي أحرزها بأولمبياد الصين، وتقلص عدد ميدالياته الأولمبية من تسع إلى ثمان.

وكان بولت يتوقع سحب الميدالية الأولمبية منه بعد ظهور نتائج إيجابية في يونيو/حزيران الماضي لفحص المنشطات الذي خضع له زميله كارتر.

وقال العداء التاريخي لسباقات السرعة في وقت سابق "لن يغير الأمر شيئا من إنجازاتي، سأشعر بالخيبة بكل تأكيد لفقدان هذه الميدالية ولكنها قوانين الحياة، ماذا يمكن أن أفعل؟ لا أملك أي سيطرة على هذا الموضوع.. نحن في الطريق الصحيح لمواجهة المنشطات في عالم ألعاب القوى، أثق في الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، والاتحاد الدولي لألعاب القوى، إنهم يقومون بعمل جيد".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اكتسح يوسين بولت منافسيه على المضمار بأولمبياد ريو لينال ثالث ذهبية متتالية بسباق مئتي متر، ويواصل مسيرته نحو اكتساح سباقات السرعة للمرة الثالثة على التوالي.

حقق الجامايكي يوسين بولت إنجازا تاريخيا بفوزه في نهائي سباق مئة متر بأولمبياد ريو 2016، وأصبح أول عداء في فئة الرجال يفوز باللقب ثلاث دورات أولمبية متتالية، بينما حطم الجنوب أفريقي ويد فان نيكرك الرقم القياسي لسباق أربعمئة متر وتوج بذهبيته.

توقفت حركة المواصلات في جامايكا ونزل الناس من سياراتهم وبدؤوا يتجمعون في شوارع مملوءة بالبرك المائية بعد هطول كثيف للأمطار، احتفالا بإحراز الأسطورة يوسين بولت ذهبية "سباق 100م" في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو.

أكد العداء الجامايكي الأسطورة أوساين بولت الاثنين أن أولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو سيكون الأخير بالنسبة إليه، مستبعدا احتمال تمديد مسيرته حتى أولمبياد 2020 في طوكيو.

المزيد من ألعاب قوى
الأكثر قراءة