قراصنة روس يخترقون السجلات الطبية لرياضيين أميركيين

2016 Rio Olympics - Tennis - Preliminary - Women's Doubles First Round - Olympic Tennis Centre - Rio de Janeiro, Brazil - 07/08/2016. Serena Williams (USA) of USA and Venus Williams (USA) of USA leave after losing their match against Lucie Safarova (CZE) of Czech Republic and Barbora Strycova (CZE) of Czech Republic. REUTERS/Toby Melville FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.
الشقيقتان سيرينا وفينوس ويليامز كانتا ضحية القرصنة (رويترز)
انتفض أبرز الرياضيين في الولايات المتحدة إثر نشر تقارير طبية خاصة بهم أمس بعد أن اخترق قراصنة روس قاعدة بيانات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا".

وقام فريق من القراصنة الإلكترونيين الروس يسمى "تاسار تيم" أو "الدب الخيالي" بالاطلاع على بيانات خاصة لبعض الرياضيين كنجمتي التنس الشقيقتين سيرينا وفينوس ويليامز، ولاعبة الجمباز الأميركية سيمون بيلز، الفائزة بذهبية أولمبياد ريو، ونشروها على موقعهم الخاص على الإنترنت.

واشتملت البيانات المسربة على بعض الاستثناءات الطبية، التي تسمح لبعض الرياضيين بتناول مواد محظورة، مثل علاجات الحساسية.

وقالت بيلز عبر موقع "تويتر" إنها أصيبت بحساسية مفرطة ودأبت على تناول بعض الأدوية منذ أن كانت طفلة.

ومن جانبها، قالت فينوس ويليامز في بيان لها: "لقد شعرت بخيبة الأمل بعد أن علمت أن بيانتي الطبية الخاصة قد تم اختراقها من قبل بعض القراصنة ونشرت دون إذني".

واستطردت قائلة: "اتبعت القواعد التي يقرها برنامج مكافحة المنشطات في رياضة التنس وحصلت على إذن بتناول علاجات على سبيل الاستثناء".

بيلز: أصبت بحساسية مفرطة ودأبت على تناول بعض الأدوية منذ أن كنت طفلة (رويترز)
بيلز: أصبت بحساسية مفرطة ودأبت على تناول بعض الأدوية منذ أن كنت طفلة (رويترز)

وأكدت "وادا" نجاح القراصنة بطريقة غير قانونية في اختراق قاعدة البيانات الخاصة بها عن طريق أحد حسابات اللجنة الأولمبية الدولية.

وقال الفريق الروسي عبر موقعه إنه يدعم "اللعب النظيف والرياضة النظيفة وسنخبركم كيف تم الفوز بالميداليات الأولمبية".

وقال رئيس "وادا" أوليفر نيغلي إنه "تم إخبار الوكالة من قبل السلطات أن هذا الهجوم تم الإعداد له خارج روسيا".

وأضاف "فليعلم الجميع أن هذه الأفعال الإجرامية تضر بشدة بالمجهودات، التي تقوم بها سلطات مكافحة المنشطات للثقة في روسيا مرة أخرى رغم  تقرير ماكلارين الصادر عن لجنة التحقيق المستقلة التابعة للوكالة".

وكان ريتشارد ماكلارين قد أكد في تقريره في يوليو/تموز الماضي أن روسيا تتبنى نظاما ممنهجا للتشجيع على تناول المنشطات يحظى بدعم حكومي.

وعلى ضوء هذا التقرير، حرم جميع الرياضيين الروس من المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية الحالية، في حين أفلتت روسيا من إقصاء جماعي لرياضييها من أولمبياد ريو.

المصدر : الألمانية