أول ذهبية للصين وتأهل برشم لنهائي القفز العالي

هونغ حظيت باستقبال حافل عند خط النهاية في ملعب عش الطائر (الأوروبية)
هونغ حظيت باستقبال حافل عند خط النهاية في ملعب عش الطائر (الأوروبية)

أحرزت الصين اليوم الجمعة أولى ميدالياتها الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها، وتأهل القطري معتز برشم إلى نهائي مسابقة القفز العالي.

وأحرزت العداءة الصينية ليو هونغ ذهبية سباق عشرين كيلومترا مشيا مسجلة 1:27:45 ساعة. ونالت الفضية مواطنتها لو جيو زهي، والبرونزية الأوكرانية ليودميلا أوليانوفسكا. واستقبلت العداءاتان الصينيتان بحفاوة بالغة في ملعب عش الطائر الذي احتشدت فيه جماهير غفيرة.

والذهبية هي الأولى لهونغ، والرابعة على التوالي لها بعد فضيتها عام 2011، وبرونزيتها عامي 2009 و2013، علما بأنها تحمل الرقم القياسي العالمي ومقداره 1:24:38 ساعة سجلته في مدينة لاكورونيا الإسبانية في 10 يونيو/حزيران الماضي.

وأقيم سباق المشي في غياب الروسيات رغم هيمنتهن على السباق منذ عام 2001، وذلك على إثر ظهور نتائج إيجابية لتحاليل أظهرت تعاطي المنشطات.

من جانب آخر، أحرزت العداءة الهولندية دافني شيبرز ذهبية سباق مئتي متر مسجلة 21.63 ثانية، ونالت الفضية الجامايكية إيلاين طومسون، والبرونزية الجامايكية المخضرمة فيرونيكا كامبل براون.

وباتت شيبرز أول أوروبية تحرز سباق مئتي متر منذ عام 2003 عندما توجت الروسية أناستازيا كابيشينساكا في باريس، ووضعت بذلك حدا لسيطرة العداءات الجامايكيات والأميركيات على هذه المسابقة.

برشم يحتفظ بأعلى رقم تحقق في 2015 وهو 2.41 متر (الأوروبية)

وانتزعت الأميركية تيانا بارتوليتا ذهبية مسابقة الوثب الطويل مسجلة 7.14 أمتار في محاولتها الأخيرة. ونالت الفضية البريطانية شارا بروكتور، والبرونزية الصربية إيفانا سبانوفيتش، والذهبية هي الثانية لبارتوليتا بعد نسخة هلسنكي عام 2005.

وتفوقت العداءة الجامايكية دانييل ويليامس في سباق مئة متر حواجز مسجلة 12.57 ثانية، ونالت الفضية الألمانية سيندي روليدر، والبرونزية البيلاروسية إلينا تالاي.

وفي سباق 110 أمتار حواجز أحرز العداء الروسي سيرغي شوبنكوف الذهبية وسجل 12.98 ثانية، ونال الفضية الجامايكي هانسل بارشمنت، والبرونزية الأميركي أريس ميريت.

عربيا، تأهل القطري معتز برشم الحاصل على البرونزية الأولمبية إلى نهائي القفز العالي بعد أن سجل 2.31 متر.

وخرج من هذه المسابقة السوري مجد غزال بعدما سجل 2.29 متر، والسوداني محمد يونس إدريس بتسجيله 2.17 متر.

وبرشم هو صاحب أعلى رقم تحقق في 2015 وهو 2.41 متر والذي يقل بأربعة سنتيمترات فقط عن الرقم القياسي العالمي الذي سجله الكوبي خافيير سوتومايور في إسبانيا عام 1993.

ويقام النهائي بعد غد الأحد في اليوم الختامي للمنافسات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أحرز المصري إيهاب عبد الرحمن فضية رمي الرمح ببطولة العالم لألعاب القوى الجارية بالعاصمة الصينية، وهو نفس الإنجاز الذي حققته التونسية حبيبة لغريبي بسباق ثلاثة آلاف متر موانع.

28/6/2016

قال الاتحاد الدولي لألعاب القوى إن العداءتين الكينيتين كوكي مانونغا وجويس زاكاري عوقبتا بالإيقاف المؤقت بعد سقوطهما في اختبار للكشف عن مواد محظورة رياضيا في بطولة العالم المقامة في بكين.

28/6/2016
المزيد من ألعاب قوى
الأكثر قراءة