مقترح لإقامة فعاليات من أولمبياد طوكيو بمناطق منكوبة

International Olympic Committee (IOC) President Thomas Bach (R) shake hands with Tokyo Governor Yuriko Koike at the start of their meeting in Tokyo, Japan, 18 October 2016. Among topics, Bach and Koike discussed on the proposal to move of the rowing/canoe sprint events out of Tokyo as the governor is trying to cut the costs of the Tokyo Games.
توماس باخ ناقش المقترح مع المسؤولين اليابانيين (الأوروبية)

قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إن اللجنة تقترح إقامة بعض فعاليات دورة الألعاب الأولمبية القادمة (طوكيو 2020) في شمال شرق العاصمة اليابانية، للإشارة إلى تعافي المنطقة بعد زلزال 2011 وما تبعه من أمواج المد العاتية (تسونامي).

وأدلى باخ بتصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء بعد لقاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وقال "سندرس ونقيم كل هذا. ولكن الحقيقة أن البيسبول والسوفت بول من الخيارات المطروحة للنقاش، وذلك نظرا للشعبية الطاغية لهاتين الرياضتين في اليابان".

وكانت رياضتا البيسبول والسوفت بول ضمن خمس رياضات أقرت اللجنة الأولمبية الدولية في أغسطس/آب الماضي إدراجها في جدول فعاليات أولمبياد طوكيو.

وقال باخ -الذي وصل اليابان أمس الثلاثاء- إن "إقامة مباراة الافتتاح لمنافسات البيسبول بمشاركة المنتخب الياباني ستكون بمنزلة رسالة قوية للغاية".

وتسببت كارثة 2011 في مقتل أكثر من 18 ألف شخص، وأدت لانصهار ثلاثي لقلب مفاعل فوكوشيما النووي مما حرم مئة ألف من المواطنين القاطنين بهذه المنطقة من العودة إلى منازلهم بسبب التلوث الإشعاعي.

المصدر : الألمانية