القطري ناصر العطية يفوز بالمرحلة الأولى لرالي دكار

A picture made available on 02 January 2017 shows Qatari driver Nasser Al-Attiyah greeting spectators during the symbolic start of the Rally Dakar in Asuncion, Paraguay, 01 January 2016. The 12 stage competition runs from 02 to 14 January 2017, starting from Asuncion, Paraguay, and running through Bolivia and Argentina.
العطية أنهى المرحلة البالغ طولها 38.5 كيلومترا في 25 دقيقة و41 ثانية (الأوروبية)
فاز القطري ناصر العطية الاثنين بالمرحلة الأولى في فئة السيارات من رالي دكار الذي انطلقت نسخته 39 من الباراغواي، وتعد أقسى نسخ سباق الطرق الوعرة عالميا.

وتخطى العطية -سائق تويوتا- مشاكل تقنية واجهت سيارته رباعية الدفع، التي اندلعت بعض النيران في جزء منها قبل نهاية المرحلة.

وأنهى العطية المرحلة في 25 دقيقة و41 ثانية، متقدما بفارق 24 ثانية على الإسباني كزافييه بونس (فورد)، و29 ثانية على زميله ومواطنه ناني روما.

وانطلقت المرحلة الأولى الاثنين من عاصمة الباراغواي أسانسيون، وامتدت المرحلة الوحيدة في الباراغواي لمسافة 38.5 كيلومترا، لكن على المشاركين أن يقطعوا مسافة إجمالية قدرها 454 كيلومترا للوصول إلى ريزيستانسيا الأرجنتينية التي تشكل نقطة انطلاق مرحلة الثلاثاء.

الدراجات النارية
وكانت فئة الدراجات النارية أولى الفئات التي دشنت الرالي صباح الاثنين، عبر انطلاق حامل لقب 2016 الأسترالي توبي برايس (كا تي أم) الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.

وتبلغ المسافة بين نقطة الوصول وريزيستانسيا التي ينطلق منها المتسابقون الثلاثاء 454 كيلومترا. ويبلغ عدد المشاركين في السباق 318 (114 دراجة، 37 في فئة "الكواد"، و87 سيارة و50 شاحنة).

وكان أول المنطلقين في السيارات حامل اللقب الفرنسي ستيفان بيترهانسل (بيجو)، وتبعه بعد عشرين دقيقة زميله ومواطنه سيباستيان لوب.

وبموجب ترتيب الانطلاق، يبدأ السباق مع الدراجات ثم تلحق بها عربات "الكواد"، ثم السيارات، وأخيرا الشاحنات.

فئة السيارات
وفي فئة السيارات، يسعى بيترهانسل إلى لقبه 13 في دكار (أحرز ستة ألقاب في كل من الدراجات والسيارات)، ويتوقع أن يكون لوب، بطل العالم للراليات "دبليو أر سي" تسع مرات، أبرز منافسيه.

وتشهد نسخة 2017 مشاركة لافتة للفرنسي مبتور الأطراف فيليب كروازان الذي أصبح محط الأنظار لخوضه هذا السابق الصعب.

وأنهى كروازون المرحلة الأولى بفارق عشر دقائق عن العطية.

وتستمر النسخة 39 للسباق الذي كان يعرف سابقا باسم "رالي باريس دكار"، حتى 14 يناير/كانون الثاني الجاري، ويقام الرالي في أميركا الجنوبية بدلا من أفريقيا منذ عام 2009، بعدما ألغى المنظمون نسخة 2008 بسبب مخاوف تلت مقتل أربعة سياح فرنسيين في موريتانيا.

المصدر : الفرنسية