بالفيديو.. ليفربول يتقدم بالضغط العالي وبتناغم ماني وفيرمينو وصلاح

صلاح يسجل الهدف الثالث ويظهر في الخلف فيرمينو الذي مرر له الكرة (غيتي)
صلاح يسجل الهدف الثالث ويظهر في الخلف فيرمينو الذي مرر له الكرة (غيتي)

ناصر صادق*

يتميز فريق ليفربول بتطبيق مميز لما يعرف في كرة القدم بالضغط العالي، حيث يحرز الريدز الكثير من الأهداف باستخدام هذه الطريقة الفعالة، وآخرها الهدف الثاني الذي تقدم به على نيوكاسل بعد أن كان متأخرا ثم تعادل اليوم السبت في افتتاح الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

ويطبق الضغط العالي عندما لا يكون الفريق مستحوذا على الكرة، وذلك من خلال الضغط بأكثر من لاعب على المنافس المستحوذ عليها بهدف إغلاق مسارات التمرير أمامه وعزله عن باقي فريقه ثم الانقضاض عليه وقطع الكرة.

وطبق الريدز الضغط العالي بطريقته المثالية التي اعتاد عليها في الدقيقة الأربعين، ليقطع فيرمينو الكرة ويمررها إلى ساديو ماني خلف خطوط المدافعين، ليسجل هدف التقدم 2-1 مما منح الفريق ثقة أكبر في الشوط الثاني.



كما طبق ليفربول جملة تكتيكية متقنة في الدقيقة 82 من "وان تو" متقن بين محمد صلاح الذي مرر الكرة من الخلف للأمام -للتخلص من الرقابة- إلى فيرمينو، الذي مررها بـ"كعب" قدمه دون أن يرى صلاح، فيما يؤكد تدربهما على الجملة مرارا وتكرارا، ونتج عن التمرير والتحرك الأمامي تخلخل دفاع نيوكاسل وتسجيل صلاح هدف تأكيد فوز الريدز.



واحتفى الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بهدف صلاح بتغريدة، في حين أشاد الحساب الرسمي لنادي ليفربول بتمريرة فيرمينو الرائعة التي أسفرت عن هدف صلاح.







*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعاد الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على تويتر تغريدة تطالب بترشيح الهدف الذي سجله لاعب كولومبي مغمور، بعد أن راوغ سبعة من الفريق المنافس بمهارة فائقة، لجائزة بوشكاش التي تمنح لأفضل هدف على مستوى العالم.

أشعل نجم المنتخب البرازيلي السابق لكرة القدم روبرتو كارلوس، مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو ذكّر فيه جماهير السامبا بالهدف التاريخي الذي سجله بمرمى المنتخب الفرنسي عام 1997 بتصويبة "لولبية" رائعة من ركلة حرة مباشرة.

المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة