بالفيديو.. هل تغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء صحيحة للمنتخب السعودي؟

الحكم السويسري يتحدث إلى لاعبي الفريقين (رويترز)
الحكم السويسري يتحدث إلى لاعبي الفريقين (رويترز)

ناصر صادق*

جدل واسع أثاره قرار الحكم السويسري ليونيل تشيدي بعدم احتساب ضربة جزاء للمنتخب السعودي في نهائي خليجي 24 لكرة القدم، الذي توجت بلقبه البحرين للمرة الأولى في تاريخها.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي، بعدما أهدر سلمان الفرج ضربة جزاء صحيحة احتسبها الحكم للمنتخب السعودي في الدقيقة 12.

لكن حكم المباراة تغاضى في الشوط الثاني عن احتساب ركلة جزاء أخرى للأخضر كانت ستغير مسار المباراة، حيث استطاع البحرين بعدها تسجيل هدف الفوز والتتويج باللقب.

ورغم أن حكم الفيديو المساعد لفت نظر الحكم الشاب إلى وجود خطأ على مدافع البحرين الذي عرقل المهاجم السعودي داخل منطقة جزائه، فإنه أصر بعد مناقشة قصيرة على رأيه الخاطئ رغم تمركزه الجيد، ولم يحتسب العرقلة الواضحة.

وهنا قد يُطرح سؤال: هل يحق للحكم رفض مشورة الفار؟ والإجابة نعم في القرارات التقديرية مثل وجود مخالفة من عدمه كهذه الحالة رغم وضوحها، في حين أنه يجب أن يؤخذ برأي الفار في حالات التسلل وخروج الكرة خارج حدود الملعب؛ لأنها ليست تقديرية.

والصورة توضح أن المهاجم السعودي مسيطر تماما على الكرة والمدافع البحريني الذي يركض خلفه لم يلعب على الكرة بل قام بالعرقلة بوضع قدمه اليسرى أمام قدم المهاجم، مما أسقطه على الأرض.

 
*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أصبحت تقنية حكم الفيديو المساعد "فار" الأكثر جدلا في عالم كرة القدم منذ تطبيقها الرسمي لأول مرة بكأس العالم في روسيا 2018، الذي شهد 455 حالة راجعها الفار، منها 20 حالة راجعها الحكام من خلال الشاشة في الملعب أثناء المباريات.

تعد لمسة اليد إحدى المخالفات التي تعاقب بركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء كما تنص عليها المادة الثانية عشر من قانون كرة القدم "الأخطاء وسوء السلوك"، ولكن نرى في بعض الأحيان الكرة تلمس يد اللاعب ولا يحتسبها الحكم مخالفة، فما تفسير ذلك في قانون كرة القدم؟

رغم أن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من أبرز وأغلى الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، ورغم أن حكامه هم الأعلى أجرا في أوروبا، فإنه فريد من نوعه حيث يعد الوحيد في هذه الدوريات الذي يستعين بحكام تعدوا سن الخمسين، بل يسند إليهم أقوى المباريات أيضا.

أعلن المجلس الدولي لكرة القدم الذي يسن قوانين اللعبة أنه سيناقش في اجتماعه السنوي المقبل في بلفاست في الثالث من ديسمبر/كانون الأول القادم موضوعات عدة من بينها استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) وكيفية التعامل مع إصابات الارتجاج في المخ ومقترحات بتغيير بعض قوانين اللعبة.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة