ماذا قدمت لنا الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي؟

Premier League - West Ham United v Manchester City
التأقلم السريع لهالاند أبرز مشاهد الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي الممتاز (رويترز)

عادت الحياة إلى الكرة الإنجليزية مع انطلاق النسخة الجديدة من الدوري الممتاز والتي شهدت نتائج متباينة للفرق الكبرى، ورسمت مباريات افتتاح الموسم مشهدا أوليا عن شكل المنافسة في الموسم الجديد.

‬موسم جديد ونفس القصة في مانشستر يونايتد

هل كانت مفاجأة حقا أن يظهر مانشستر يونايتد هذا الموسم بنفس أداء الفريق الذي تعثر كثيرا تحت قيادة رالف رانغنيك وأولي غونار سولشار في الموسم الماضي؟

الهزيمة 2-1 على ملعبه من برايتون أمس الأحد تبدو مفاجأة، لكن بالنظر إلى فريق المدرب غراهام بوتر صاحب المركز التاسع في الموسم الماضي فليس من الصادم استمرار الأداء الجماعي الجريء لبرايتون.

وخلال فترة الإعداد للموسم احتاج يونايتد إلى عمل وتحولات أكبر من اللاعبين أكثر من الفرق الخمسة التي أنهت الموسم الماضي فوقه في الترتيب، لكنه أبرم صفقات بارزة أقل من منافسيه.

وبدأ المدرب إيريك تن هاغ مباراته الأولى بالدوري معتمدا على سكوت مكتوميناي وفريد في وسط الملعب، ولم يظهر هذا الثنائي أبدا في المستوى العالمي المطلوب.

وفي ظل غموض مستقبل كريستيانو رونالدو وإصابة أنطوني مارسيال اضطر تن هاغ للعب بدون رأس حربة ورغم المخاوف المستمرة من مركز الظهير الأيمن نال ديوغو دالوت فرصة أخرى للإقناع.

وواجهت سياسة يونايتد في التعاقدات هجوما من النقاد في السنوات الأخيرة، وأظهرت الأشهر القليلة الماضية أنه لم يحدث تغيير.

مانشستر سيتي لا يواجه مشكلة في التأقلم مع هالاند

كان من الأسئلة الملحة بخصوص الانتقالات قبل بداية الموسم: هل يمكن أن يتأقلم أسلوب البطل مانشستر سيتي مع رأس الحربة الكلاسيكي إيرلينغ هالاند؟

وتبدو الإجابة واضحة الآن بعد أن سجل المهاجم النرويجي القادم من بوروسيا دورتموند هدفين في الفوز 2-صفر على وست هام يونايتد في أول مباراة له بالدوري الممتاز، لأن سيتي لم يتأقلم فقط، بل أضاف سلاحا خطيرا إلى ترسانته.

وهالاند مهاجم تقليدي بما يعني أنه طويل القامة وقوي في ألعاب الهواء، لكنه أظهر لمسته الفعالة أمام المرمى في الهدف الثاني وكشف عن سرعته وبراعته الخططية أيضا.

وربما من الصعب أن يستمر بنفس متوسط أهدافه في الدوري الألماني، لكن من يمكنه الرهان على ألا يواصل الغزارة التهديفية في إنجلترا؟

داروين نونيز مستعد لتعزيز خطورة ليفربول

ربما تكون الحسنة الوحيدة من تعادل ليفربول 2-2 مع فولهام أول أمس السبت أداء داروين نونيز مهاجم أوروغواي، والذي ترك بصمة مبدعة بعد نزوله بديلا بتسجيل هدف وصناعة آخر.

وأربك نونيز (23 عاما) دفاع فولهام وتعاون بشكل جيد مع النجم المصري محمد صلاح بعد شوط أول بلا أنياب هجومية من وصيف بطل الموسم الماضي.

وإذا استمر نونيز بهذا المستوى الواعد فسينسى الجميع قريبا انتقال ساديو ماني إلى بايرن ميونخ، وكذلك البداية الباهتة للموسم بعد التعادل المخيب في كريفن كوتيدج.

أستون فيلا بحاجة للعمل بعد أداء محبط

نال الإحباط من ستيفن جيرارد مدرب أستون فيلا بسبب الأداء أمام بورنموث، فرغم الاستحواذ افتقد الكفاءة في الثلث الأخير ليخسر 2-صفر.

وبدا الفريق الذي كلف تجميعه أموالا طائلة باهتا وسدد مرتين فقط على المرمى من إجمالي 15 محاولة، وغابت فاعلية صانع اللعب فيليب كوتينيو وأخفق المهاجم داني إنغس في ترك بصمة.

وقال جيرارد "افتقدنا الإبداع ونحتاج للتحسن كثيرا، استحوذنا وتحكمنا في الكرة ونقلناها في المناطق الصحيحة، لكننا ابتعدنا كثيرا عن دقة التمريرة الأخيرة والعرضية الأخيرة واللمسة الإبداعية".

كونتي وأرسنال

كانت الانطلاقة القوية لتوتنهام من أبرز مشاهد الجولة الأولى للدوري الممتاز، فقد حقق الفريق -الذي يقوده المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي- فوزا كبيرا على ضيفه ساوثهامبتون 4-1، وأكد أنه جاهز للمنافسة على نتيجة أفضل من المركز الرابع الذي ظفر به الفريق في ختام الموسم الماضي.

وبعد تعاقدات نوعية شملت المهاجم البرازيلي غابرييل جيسوس والظهير أوليكسندر زيتشينكو تتجه الأنظار إلى نادي أرسنال الذي نجح في أول اختبار حين تفوق على مضيفه كريستال بالاس 2-صفر، مما عزز آمال "المدفعجية" في تحقيق عودة إلى منصات التتويج مع المدرب الإسباني مايكل أرتيتا، ولمَ لا يتم التطلع إلى أبعد من المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الذي كان أقصى طموحات النادي في السنوات الماضية؟

شكوك توخيل وتشلسي

لم يكن فوز تشلسي على إيفرتون 1-صفر كافيا لتوجيه رسائل طمأنة لمشجعي "البلوز" بعد المشاكل التي عصفت بالفريق مع نهاية الموسم الماضي بسبب رحيل المالك السابق الروسي رومان أبراموفيتش.

ويبدو أن المدرب الألماني توماس توخيل أمام مهمة معقدة للصمود أمام مانشستر سيتي وليفربول أبرز المرشحين للتتويج باللقب، وسيكون الفريق أمام أول اختبار جدي بداية من المرحلة الثانية للمسابقة حين يواجه في الأسبوع المقبل توتنهام في ديربي لندني مبكر.

المصدر : الجزيرة + رويترز