إنفانتينو: "غزو" كأس العالم 2026 سيجعل كرة القدم تتجاوز شعبية كل الرياضات في أميركا

Soccer: FIFA World Cup 2026 Announcement
رئيس الفيفا يتوسط دي لويزا بلازاس رئيس الاتحاد المكسيكي لكرة القدم (يسار) وفيكتور مونتالياني رئيس الكونكاكاف (رويترز)

قال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا إن المشاعر المتناقضة تجاه اللعبة في أميركا الشمالية لن تضاهي المشهد الرائع المنتظر في كأس العالم 2026، وإنه يسعى لجعل "اللعبة الجميلة" الأبرز في المنطقة.

وأعلن الفيفا عن قائمة مكونة من 16 مدينة، من بينها 11 مدينة في أميركا و3 مدن بالمكسيك ومدينتان في كندا خلال حدث خاص في نيويورك. وكانت 22 مدينة تقدمت بطلب تنظيم النهائيات.

وتعهد إنفانتينو -في تصريحات تلفزيونية- بجرأة بأن كرة القدم ستتجاوز شعبية جميع الرياضات الأخرى في المنطقة.

وهي مهمة صعبة في أميركا الشمالية، حيث تعد البيسبول "هواية أميركا"، فيما تعد هوكي الجليد مثل الدين في كندا، بينما يمكن للمكسيك أن تدعي أن كرة القدم هي الملكة.

وبالنسبة لإنفانتينو، فإن تغيير ذلك أمر ملح، إن لم يكن حتميا.

وأبلغ رئيس الفيفا الصحفيين "هذا الجزء من العالم، هذه الدول الثلاث، تقود العالم في كثير من المجالات. لكن في الرياضة الأولى بالعالم (كرة القدم) لستم كذلك بعد".

وأضاف "يجب أن يكون الهدف أن تقودوا العالم في الرياضة الأولى بالعالم".

وشاهد أكثر من 3.5 مليارات شخص -وهو رقم قياسي- كأس العالم 2018 في روسيا، حيث استقطبت المباراة النهائية بين فرنسا وكرواتيا 1.12 مليار مشاهد، مما يؤكد الجاذبية العالمية المستمرة لهذه الرياضة.

وأثارت نهائيات كأس العالم 1994، التي استضافتها الولايات المتحدة، طفرة في شعبية كرة القدم في البلاد، حيث انطلق دوري المحترفين بعد ذلك بعامين.

لكن الرياضة لم تتفوق على البطولات الأربع الكبرى للمحترفين للرجال وهي دوري البيسبول، ودوري كرة السلة، ودوري كرة القدم الأميركية ودوري هوكي الجليد.

وستقام العديد من مباريات كأس العالم 2026 في ملاعب كرة القدم الأميركية، حيث يتم استخدام العشب الصناعي، لكن المباريات ستقام على العشب الطبيعي.

وقال إنفانتينو إن المنطقة تستعد لثورة كرة القدم مع تخطيط المشجعين من جميع أنحاء العالم لحضور كأس العالم 2026.

وأضاف "هذا الجزء من العالم لا يدرك ما سيحدث هنا في 2026، أعني أن الأوضاع في الدول الثلاث ستنقلب رأسا على عقب ثم تنقلب مرة أخرى".

وتابع رئيس الفيفا "العالم سيغزو كندا والمكسيك والولايات المتحدة وستغزوهم موجة كبيرة من الفرح والسعادة لأن هذا هو ما تدور حوله كرة القدم".

المصدر : رويترز