كأس العالم

جدول مباريات

عدد المنتخبات المتأهلة يرتفع إلى 21.. منتخب غانا أول ممثل لأفريقيا يصعد إلى مونديال قطر 2022

Africa Cup of Nations - Group C - Morocco v Ghana
غانا أول ممثل لأفريقيا في مونديال قطر (رويترز)

لحق المنتخب الغاني لكرة القدم بركب المتأهلين إلى بطولة كأس العالم 2022 بتعادله الثمين 1-1 مع مضيفه النيجيري اليوم الثلاثاء في إياب الدور النهائي من التصفيات الأفريقية المؤهلة للبطولة.

وكان الفريقان تعادلا سلبيا يوم الجمعة الماضي بمدينة كوماسي في غانا ليفوز المنتخب الغاني على نظيره النيجيري بالهدف الاعتباري إثر تعادلهما اليوم الثلاثاء 1-1 في أبوجا.

وأصبح المنتخب الغاني أول المتأهلين من القارة الأفريقية إلى مونديال 2022 والمنتخب الـ21 الذي يحجز مقعده في البطولة.

وبادر المنتخب الغاني بهز الشباك عن طريق توماس بارتي (10)، وتعادل وليام إيكونغ للمنتخب النيجيري (22 من ضربة جزاء).

وكان المنتخب الكندي تأهل للمونديال القطري بفوزه الساحق 4-صفر على نظيره الجامايكي الأحد الماضي في الجولة 13 قبل الأخيرة من مباريات الدور الثالث النهائي بتصفيات اتحاد كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) المؤهلة للمونديال.

وتوّج المنتخب الكندي مسيرته الناجحة في التصفيات الحالية وحجز مقعده في النهائيات ليكون أول المتأهلين من اتحاد الكونكاكاف إلى مونديال قطر.

ورفع المنتخب الكندي رصيده إلى 28 نقطة في صدارة جدول التصفيات، بفارق 6 نقاط أمام كل من المنتخبين الأميركي والمكسيكي، وتجمد رصيد المنتخب الجامايكي عند 8 نقاط في المركز السابع قبل الأخير بجدول التصفيات، علما بأنه فقد فرصة التأهل قبل مباريات هذه الجولة.

ويعدّ تأهل المنتخب الكندي تاريخيا لأنه الظهور الأول في كأس العالم بعد غياب دام 36 عاما من مشاركته الوحيدة السابقة في المونديال في نسخة 1986 بالمكسيك.

كما أنه تأهل مهم جدا على طريق بناء فريق قوي قبل الاستضافة المشتركة لكندا وأميركا والمكسيك لكأس العالم 2026.

المنتخبات المتأهلة لكأس العالم

وأصبح عدد المنتخبات المتأهلة إلى مونديال قطر 21 إضافة إلى المنتخب القطري ممثل البلد المضيف، وهي منتخبات: ألمانيا والدانمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا من القارة الأوروبية، والبرازيل والأرجنتين والإكوادور وأوروغواي من أميركا الجنوبية، وإيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية من آسيا، وكندا من الكونكاكاف، وغانا من أفريقيا.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الثلاثة الأولى بتصفيات اتحاد الكونكاكاف إلى المونديال مباشرة، ويخوض صاحب المركز الرابع ملحقا فاصلا أمام بطل تصفيات اتحاد أوقيانوسيا على بطاقة أخرى للتأهل إلى المونديال.

كندا تحسم المباراة

وحسم المنتخب الكندي المباراة بشكل كبير في شوطها الأول بهدفين نظيفين سجلهما سايل لارين وتاجون بوشانان في الدقيقتين 13 و44.

وفي الشوط الثاني، عزز الفريق انتصاره بهدف ثالث سجله جونيور هويليت في الدقيقة 83، في حين جاء الهدف الرابع للفريق عبر النيران الصديقة إذ سجل أدريان ماريابا لاعب جامايكا الهدف بطريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 88.

ورفع لارين رصيده إلى 13 هدفا في صدارة قائمة هدافي التصفيات الحالية للكونكاكاف إلى مونديال قطر، علما بأنه سجل 6 منها في هذا الدور النهائي من التصفيات.

ويحتل لارين بذلك المركز الثاني في قائمة هدافي هذه التصفيات على مستوى العالم، بفارق هدف واحد فقط خلف الإماراتي علي مبخوت.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية