كأس العالم

جدول مباريات

توقعات صامويل إيتو لكأس العالم 2022: الكاميرون بطلا للمونديال والمنتخبات الأفريقية الخمسة بثمن النهائي وقطر تهزم إنجلترا

(L-R) Cameroon's striker Samuel Eto'o, FIFA secretary general Jerome Valcke and former Russian goalkeeper Rinat Dasaev hold the preliminary draw for the Confederation of African Football (CAF) zone for the 2018 World Cup qualifiers at the Konstantin Palace in Saint Petersburg on July 25, 2015. AFP PHOTO / KIRILL KUDRYAVTSEV
إيتو (يسار) مع مسؤولي الفيفا خلال مراسم قرعة كأس العالم 2022 في قطر (غيتي)

عاود صامويل إيتو، أسطورة كرة القدم الكاميرونية وسفير كأس العالم "قطر 2022″، تصريحاته المثيرة للجدل، وتوقع أن يكتب منتخب بلاده تاريخا جديدا وأن يصنع المجد ويكون أول منتخب أفريقي يتوّج بلقب مونديال قطر.

وقال إيتو الذي يترأس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، في حوار لموقع اللجنة المنظمة للمونديال، إنه لا يوجد شيء سيعادل فرحته بمشاهدة منتخب بلاده وهو يرفع كأس العالم في ملعب لوسيل يوم 18 ديسمبر/كانون الأول، خلال احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر.

وأضاف "يومئذ سيتحول الحلم إلى حقيقة، فالفوز بالألقاب حلم لأي لاعب. وبصفتي رئيسًا للاتحاد الكاميروني، ستغمرني سعادة لا توصف بتتويج منتخب بلادي ببطولة كأس العالم".

ولم تقتصر توقعات إيتو المتفائلة على منتخب الكاميرون فقط، بل شملت جميع المنتخبات الأفريقية الخمسة المشاركة في المونديال، فقد توقع تأهل المغرب للنهائي لمواجهة الكاميرون، ووصول جميع المنتخبات الأفريقية إلى دور الـ16، وتصدّر الكاميرون والمغرب والسنغال لمجموعاتها في البطولة.

وتابع سفير مونديال قطر 2022 "المنتخبات الأفريقية تمتلك ما يؤهلها لتحقيق نتائج جيدة في كأس العالم، ولكننا حتى الآن لم نقدم أفضل ما لدينا خلال مشاركاتنا في المونديال. لقد تعلمنا من البطولات السابقة، وخبراتنا تزداد مع كل مشاركة، وأعتقد أن الأداء المشرف لم يعد يكفي. نحن الآن جاهزون للتتويج".

ورسم النجم الكاميروني، الذي شارك في 4 نسخ من كأس العالم، خريطة وصول المنتخبين الكاميروني والمغربي إلى المباراة النهائية، متوقعًا أن تتخطى الكاميرون عقبة بلجيكا في دور الثمانية وأن تطيح بالسنغال حاملة لقب كأس الأمم الأفريقية في الدور قبل النهائي، على أن يمرّ المغرب عبر إسبانيا في دور الـ16، ويضع حدًّا لمغامرة البرتغال في دور الثمانية، قبل أن يقضي على آمال منتخب فرنسا حاملة لقب المونديال في الدور قبل النهائي، ليصعد إلى النهائي المرتقب لمواجهة نظيره الكاميروني في نهائي أفريقي خالص.

قطر تهزم إنجلترا

وعن توقعاته لمنتخب الدولة المستضيفة، قال إيتو الفائز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في أفريقيا برقم قياسي 4 مرات، إن العنابي سيتجاوز دور المجموعات، وسيحقق مفاجأة كبرى بإقصاء المنتخب الإنجليزي في دور الـ16، وبلوغ دور الثمانية.

وتطرّق الهداف التاريخي لمنتخب الكاميرون إلى تطور أداء المنتخب القطري، قائلًا "لقد أبلى منتخب قطر بلاء حسنًا على مدار السنوات الأخيرة، واكتسب خبرات جيدة، من مشاركاته في العديد من البطولات القارية في أنحاء العالم. وأعتقد أن العنابي سيكون مفاجأة للمنتخبات الأخرى لما تمتلكه عناصره من مهارات مميزة."

وعلى صعيد الجوائز الفردية، انحاز النجم الكاميروني في جميع توقعاته للاعبي منتخب بلاده، حيث رشح كارل توكو إيكامبي للفوز بجائزة الكرة الذهبية، وفينست أبو بكر للحصول على جائزة الحذاء الذهبي، وأندريه أونانا للتتويج بجائزة القفاز الذهبي، كأفضل حارس مرمى في البطولة.

يشار إلى أن المنتخب الكاميروني هو أكثر المنتخبات الأفريقية مشاركة في كأس العالم، حيث يمثل حضوره في مونديال قطر 2022 مشاركته الثامنة في المونديال، منذ تأهله للبطولة أول مرة في إسبانيا 1982، وهو أول منتخب أفريقي يبلغ دور الثمانية بالمونديال في نسخة إيطاليا 1990.

ويلعب منتخب الأسود غير المروّضة في المونديال ضمن المجموعة السابعة التي تضم البرازيل وسويسرا وصربيا.

ويستضيف ملعب الجنوب مباراتين للكاميرون في دور المجموعات، بداية بمواجهة سويسرا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني، ثم مباراته مع صربيا بعدها بـ4 أيام، قبل أن ينتقل إلى ملعب لوسيل، أكبر ملاعب البطولة، في مواجهته المرتقبة مع منتخب البرازيل، في ختام منافسات دور المجموعات.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية