كأس العالم

جدول مباريات

أدت لوفاة أكثر من 130 مشجعا.. الفيفا وإندونيسيا يشكلان لجنة لمنع تكرار كارثة التدافع بالملاعب

Police officers and soldiers stand amid tear gas smoke after clashes between fans during a soccer match at Kanjuruhan Stadium in Malang, East Java, Indonesia, Saturday, Oct. 1, 2022. Panic following police actions left over 100 dead, mostly trampled to death, police said Sunday. (AP Photo/Yudha Prabowo)
إطلاق قنابل الغاز من الشرطة داخل الملعب رغم أنه ممنوع من الفيفا تسبب في التدافع المميت بإندونيسيا (أسوشيتد برس)

أعلن مسؤولون بالاتحادين الإندونيسي والدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الخميس، الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لتحسين إجراءات السيطرة على الجماهير والسلامة بعد كارثة التدافع داخل ملعب بجاوة الإندونيسية في وقت سابق من هذا الشهر.

وباتت السلطات الإندونيسية تحت ضغط لاتخاذ خطوات سريعة في عملية إصلاح شامل لمعايير الأمان بعد وفاة أكثر من 130 مشجعا في ملعب كانجوروهان في جاوة الشرقية في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في واحدة من أسوأ كوارث كرة القدم حول العالم.

وقال خبراء أمنيون إن إطلاق قنابل الغاز من الشرطة داخل الملعب، وهو إجراء محظور من الفيفا، تسبب في التدافع المميت.

وقال محمد إرياوان رئيس الاتحاد الإندونيسي للعبة عقب اجتماع مع مسؤولين بالفيفا "اتفقنا على تأسيس مجموعة عمل أو لجنة لعملية التحول في كرة القدم تشكلها الحكومة بجانب الفيفا وخبراء بكرة القدم والأمن والملاعب".

وأضاف أنه وفقا للخطط يجب أن تتوافق إجراءات الشرطة مع لوائح الفيفا.

كما تشمل اللجنة أعضاء بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم والشرطة ووزارات الرياضة والشؤون الداخلية والصحة والأشغال العامة.

وقال رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو في وقت سابق إن الفيفا لا يخطط لفرض عقوبات على بلاده بعد الحادث لكن التدخل النادر من الاتحاد الدولي يأتي في ظل استعداد الدولة الآسيوية لاستضافة كأس العالم تحت 20 عاما في العام المقبل.

ومن المتوقع أن يزور جياني إنفانتينو رئيس الفيفا إندونيسيا يوم الثلاثاء وسيلتقي الرئيس ويدودو.

ويواجه 6 أشخاص من بينهم عدد من الضباط ومنظمي المباراة اتهامات جنائية بعد التدافع.

المصدر : رويترز