الكاف يعلن قراره الرسمي بشأن أحداث مباراة تونس ومالي في كأس الأمم

Africa Cup of Nations - Group F - Tunisia v Mali
مدرب تونس (وسط) يعترض على الحكم (رويترز)

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الجمعة قراره رسميا بشأن الأحداث المثيرة للجدل التي شهدتها مباراة منتخبي تونس ومالي، مساء أول أمس الأربعاء، في كأس الأمم 2021 المقامة حاليا في الكاميرون.

وانتهت المباراة بفوز مالي 1-صفر على ملعب أولمبيه بالجولة الأولى من مباريات المجموعة السادسة بالبطولة، وقد أثارت قرارات الحكم حالة من الجدل على نطاق واسع، مما دفع الاتحاد التونسي إلى تقديم احتجاج رسمي إلى الكاف.

وأصدر الكاف بيانا رسميا اليوم عبر موقعه على الإنترنت، جاء فيه "اجتمعت اللجنة المنظمة لبطولة توتال إنرجيز (كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021) اليوم لمناقشة مباراة تونس ومالي التي أقيمت يوم أمس 12 يناير/كانون الثاني 2022. وبعد الاطلاع على احتجاج تونس وتقرير جميع مسؤولي المباراة، قررت اللجنة المنظمة ما يلي:
– رفض احتجاج المنتخب التونسي.
– اعتماد نتيجة المباراة 1-0 لصالح مالي".

فضيحة

وشهدت المباراة ما وصف بأنه "كارثة تحكيمية" كان بطلها الزامبي جاني سيكازوي الذي أدار اللقاء، حيث قرر بشكل مفاجئ إنهاء المباراة بالدقيقة 85، قبل أن يقرر استكمال اللقاء بعد اعتراض الطاقم الفني لمنتخب تونس بقيادة المدير الفني منذر الكبير.

وكرر سيكازوي الأمر ذاته مجددا، بعدما أنهى المباراة قبل نهاية الوقت الأصلي بـ 10 ثوان، معلنا فوز مالي 1-صفر دون أن يعلن عن الوقت المحتسب بدلا من الضائع، رغم توقف اللقاء لعدة دقائق لمراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار).

واعترض الجهاز الفني للمنتخب التونسي على قرار الحكم بعد إطلاقه صافرة النهاية، لكن سيكازوي أصر على قراره ليخرج الحكام والفريقان من الملعب.

وبعد عدة دقائق، عاد الحكم الرابع للمباراة هيلدر مارتينز دي كارفاليو مع المساعدين لاستئناف المباراة من دون سيكازوي، ليعود الماليون لأرض الملعب للعب الوقت المتبقي، لكن المنتخب التونسي فضل عدم العودة لاستئناف المباراة، وفقا لما أكده الموقع الإلكتروني الرسمي للكاف.

ووصف منذر الكبير إدارة سيكازوي للمباراة بأنها "لا يمكن تفسيرها".

وقد سجل هدف المباراة الوحيد إبراهيما كوني من ضربة جزاء في الدقيقة 48.

وبعد استئناف اللعب بعد الدقيقة 85، طرد البلال توريه من صفوف منتخب مالي بالدقيقة 87، قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية مع تبقي 13 ثانية على نهاية الدقيقة 90.

وشهد الشوط الثاني أكثر من توقف، منها توقفان طويلان للرجوع للفار لدى احتساب ضربة الجزاء لمنتخب مالي، وكذلك احتساب ضربة جزاء لمنتخب تونس التي أهدر وهبي الخزري فرصة التسجيل منها بالدقيقة 77.

المصدر : الجزيرة