كأس العالم

جدول مباريات

تعرف على "البوكسينغ داي" ولماذا اقترن الاحتفال به مع كرة القدم والبريميرليغ في المملكة المتحدة؟

Premier League - Brighton & Hove Albion v Brentford
صراع على الكرة في فوز تشلسي 3-1 على أستون فيلا أمس الأحد (رويترز)

تُعدّ جولة "يوم الصناديق" أو ما يعرف باسم "بوكسينغ داي" (Boxing Day)‏ في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم التي أقيمت معظم مبارياتها أمس الأحد، من أعظم التقاليد الرياضية السنوية في المملكة المتحدة.

ويمكن القول إن كرة القدم هي الرياضة الرئيسية الوحيدة التي لا يحصل فيها اللاعبون على أي استراحة خلال هذه الفترة الاحتفالية من العام، حيث تتم جدولة مباريات الدوري في عيد الميلاد (الكريسماس) ورأس السنة الجديدة بشكل عادي.

وكان مقررا أن تقام في هذا اليوم الحافل 9 مباريات في الجولة 19 من البريميرليغ، ولكن تأجلت أمس 3 مباريات بسبب تفشي وباء كورونا.

وحفلت المباريات بالإثارة والأهداف الغزيرة، حيث حقق المتصدر مانشستر سيتي فوزا كاسحا 6-3 على ضيفه ليستر سيتي، كما فاز أرسنال على مضيفه نورويتش سيتي بخماسية نظيفة، وتوتنهام على ضيفه كريستال بالاس بثلاثية نظيفة، وساوثهامبتون على مضيفه وستهام 3-2.

وقد شرحت صحيفة "ماركا" (MARCA) الإسبانية كل ما يتعلق بهذا اليوم من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة:

ما موعد البوكسينغ داي؟

يوافق يوم 26 ديسمبر/كانون الأول، وهو الذي يلي يوم عيد الميلاد. وهي عطلة البنوك الوطنية في المملكة المتحدة، ويتم نقل تلك العطلة إلى يومي الاثنين والثلاثاء إذا صادفت يوم السبت أو الأحد على التوالي.

لماذا يسمى "بوكسينغ داي"؟

يأتي الاسم من تقليد العائلات الثرية المتمثل في الصناديق وتقديم الهدايا لخدمهم في اليوم التالي ليوم عيد الميلاد، ثم يقوم الخدم بإعطاء هذه الصناديق لعائلاتهم كهدية لعيد الميلاد. على الرغم من أنه كان في الأصل اليوم الذي يقدم فيه المعلمون الهدايا للفقراء، فقد تحول في الوقت الحاضر إلى يوم تسوق شهير في المملكة المتحدة.

لماذا يتم الاحتفال بيوم الصناديق مع كرة القدم في المملكة المتحدة؟

في الماضي، اعتادت الفرق البريطانية على الاعتراض على مباريات كرة القدم في يوم عيد الميلاد، لكن هذه العادة تغيرت مرة أخرى في الخمسينيات من القرن الماضي، عندما كان 25 ديسمبر/كانون الأول يعتبر يوما عائليا فقط. ومن ثم، فإن آخر مباراة كرة قدم في يوم عيد الميلاد كانت في عام 1957، مع تثبيت اليوم بعد ذلك كتقليد ثابت في المملكة المتحدة.

يقول مارتن جونز أستاذ التاريخ: "كانت كرة القدم تُلعب في يوم الكريسماس لأنه كان يوم عطلة، وكان هناك تقليد لأحداث الطبقة العاملة العامة. كانت تُلعب أيضا في بعض الأحيان في يوم الصناديق مما يعني مباراتين في يومين".

Fishermen and Firemen's Boxing Day charity football match in Scarborough
مباراة كرة القدم في يوم الصيادين ورجال الإطفاء في سكاربورو (رويترز)

هل يتوقف الاحتفال على البريميرليغ فقط؟

لا يتوقف الأمر عند البريميرليغ فقط، بل تقترن كرة القدم باحتفالات كثير من الناس بيوم الصناديق أيضا، ومنها -على سبيل المثال لا الحصر- مباراة كرة القدم في يوم الصيادين ورجال الإطفاء في سكاربورو ببريطانيا.

ويُعتقد أنها أقدم عادات سكاربورو الباقية على قيد الحياة التي تمارس في يوم الصناديق منذ عام 1898 على شاطئ ساوث باي، حيث تعد المباراة وسيلة لجمع التبرعات لجمعية الصيادين ورجال الإطفاء الخيرية التي تقدم المساعدات لكبار السن والعجزة خلال أشهر الشتاء القارس.

Fishermen and Firemen's Boxing Day charity football match in Scarborough
الجماهير تتابع المباراة الحماسية في يوم الصيادين ورجال الإطفاء (رويترز)
المصدر : الجزيرة + ماركا