مليار دولار لتطوير اللاعبين الشباب.. الدوريات الخمسة الكبرى تزرع المواهب لتحصد النجوم

Manchester City v Burnley FC - Premier League
كرة القدم باتت صناعة خالصة (غيتي)

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" (UEFA) اليوم الخميس أن أندية الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا تستثمر 870 مليون يورو (مليار دولار) لتطوير اللاعبين الشباب في 2020، وتصدرت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز القائمة.

وأوضح تقرير يويفا أن أندية الدوري الإنجليزي (بريميرليغ) الممتاز أنفقت 6 ملايين يورو لكل منها على المواهب الشابة.

وجاءت أندية الدوري الألماني (بوندسليغا) في المركز الثاني باستثمار كل ناد 5.3 ملايين يورو.

وحلت فرنسا في المركز الثالث بإنفاق كل فريق 4 ملايين و700 ألف يورو مقابل 4 ملايين و600 ألف مليون يورو للأندية الإيطالية، و3 ملايين و400 ألف يورو للأندية الإسبانية.

وأشار يويفا إلى أن نحو 20% من هذه الأموال تأتي من خلال مدفوعات صندوق التضامن، حيث من المسموح للأندية التي لا تشارك في البطولات الأوروبية بالمشاركة فيه.

وأنفق يويفا أكثر من مليار يورو خلال العقد الماضي على تطوير اللاعبين الشباب الذين انتقلوا لحوالي 1629 فريقا مختلفا.

وتزايد معدل الإنفاق السنوي بمقدار 3 أضعاف خلال العقد الأخير، حيث ارتفع من 43 مليون يورو موسم 2009/2008 إلى 139 مليون يورو موسم 2019/2018.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كومبو فريق دورتموند (غيتي)

وقت بيع وشراء اللاعبين تذهب الفرق محملة بملايينها إلى سوق الانتقالات الذي يفتح مرتين في العام، صيفا قبل انطلاق البطولات وشتاء بعد انتهاء الدور الأول منها في يناير/كانون الثاني.

Published On 30/12/2019
Soccer Football - Europa League - Round of 32 Second Leg - Ajax Amsterdam v Getafe - Johan Cruijff Arena, Amsterdam, Netherlands - February 27, 2020 Ajax players pose for a team group photo before the match REUTERS/Eva Plevier

قال الرئيس التنفيذي لأياكس أمستردام الهولندي إدوين فان دير سار أمس الخميس إن ناديه غير محصن ضد الأضرار المالية الناجمة عن جائحة كورونا، لكنه لن يخفض أسعار لاعبيه خلال فترة الانتقالات المقبلة.

Published On 8/5/2020
Everton v Manchester United - FA Cup Semi Final

رغم أن جماهير كرة القدم لا تزال تتذكر التجربة غير الموفقة للمدرب الهولندي “لويس فان خال” مع مانشستر يونايتد، فإن المدرب المخضرم يملك مسيرة مظفرة مع فرق دربها، وألقابا ظفر بها، ومواهب اكتشفها.

Published On 26/6/2020
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة