حكم إسباني مثير للجدل يدير مواجهة بايرن ميونيخ وليون بنصف نهائي دوري الأبطال

ميسي يعترض على لاهوز في الكلاسيكو الأخير (غيتي)
ميسي يعترض على لاهوز في الكلاسيكو الأخير (غيتي)

وقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في خطأ قد تكون عواقبه وخيمة؛ بتعيينه حكما إسبانيا مثيرا للجدل لإدارة مباراة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليون وبايرن ميونيخ الأربعاء المقبل.

وأعلن اليويفا تعيين الحكم الدولي الإسباني أنطونيو ماتيو لاهوز (43 عاما)، ويعاونه حكام الفيديو المساعد (فار) الإسبان: أليخاندرو هيرنانديز وخوسيه ماريا وسانشيز مارتينيز.

ويعد تعيين لاهوز مجازفة من يويفا لأن الحكم إسباني وأحد الفريقين المتنافسين -وهو بايرن ميونيخ- اكتسح فريق برشلونة الإسباني 8-2 في الدور ربع النهائي الجمعة الماضي، وبهذه الهزيمة التاريخية تسبب في فضيحة للنادي العريق، بل للكرة الإسبانية بشكل عام، وهو ما قد يؤثر سلبيا على الحكم خلال إدارته المباراة.

كما أن لاهوز معروف في إسبانيا بأنه غريب الأطوار، حتى أن مدافع برشلونة جيرارد بيكيه قال عنه ساخرا بعد مباراة ضد ريال مدريد في مارس/حزيران 2015 إن لاهوز سأله عن أطفاله أثناء محاولته قطع الكرة من كريستيانو رونالدو.

حتى أن صحيفة "موندو ديبورتيفو" (Mundo Deportivo) الإسبانية خصصت له تقريرا العام الماضي، رصدت فيه التصريحات الساخرة والسلبية الكثيرة التي صرح بها المدربون واللاعبون ضده، وقالت إنه يحب دائما أن يكون بطل الرواية من خلال قراراته المثيرة للجدل في المباريات التي يديرها.

وذكرت تقارير أخرى أن الحكم يحب أن يكون حديث الصحافة الإسبانية من خلال قراراته المثيرة للجدل.

كما أن لاهوز متهم بارتكاب الأخطاء الساذجة أحيانا، وهو ما دفع مدرب برشلونة الراحل تيتو فيلانوفا في 2012 إلى تصريح عنيف ضده بقوله إنه "يتفهم أن يخطئ الحكم في كرة أو ركلة جزاء، لكن لاهوز يعدل نتيجة المباراة وفقًا لرؤيته".

واعتاد الحكم المثير للجدل الدخول في مناقشات ساخنة مع اللاعبين، حتى أن ميسي -الذي نادرا ما يعلق على قرارات الحكام- اعترض عليه في المباريات التي أدارها لبرشلونة، ومنها الكلاسيكو الأخير أمام ريال مدريد، وإن كان زميله لويس سواريز هو الأعنف في الاحتجاج عليه، حسب الصحف الإسبانية.

كما وقع لاهوز في تصرف غريب عندما كان حكما رابعا بكأس العالم 2018 بروسيا، حيث وقف فوق رأس النجم البرازيلي نيمار بعد سقوطه الشهير على الأرض ودورانه عدة مرات، حيث كان اللاعب وسط رجليه تماما في مظهر غريب جدا.

____________________

  • حكم دولي سابق
المصدر : الجزيرة + ماركا

حول هذه القصة

من المرات النادرة تلك التي يخطف فيها حَكمٌ الأضواءَ من مباراة قمة في كرة القدم، غير أن الإسباني ماتيو لاهوز الذي أدار قمة المرحلة الثامنة في الليغا بين برشلونة وإشبيلية التي انتهت برباعية نظيفة للفريق الكتالوني، بات حديث الصحافة الإسبانية والعالمية.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة