"حفرة بلا قعر".. إنييستا يروي تجربته مع الاكتئاب

KALININGRAD, RUSSIA - JUNE 25: Andres Iniesta of Spain reacts during the 2018 FIFA World Cup Russia group B match between Spain and Morocco at Kaliningrad Stadium on June 25, 2018 in Kaliningrad, Russia. (Photo by Julian Finney/Getty Images)
تحدث أندريس إنييستا أسطورة نادي برشلونة الإسباني واللاعب الحالي لنادي فيسيل كوبي الياباني، عن تفاصيل فترة الاكتئاب التي مر بها أثناء تواجده مع النادي الكتالوني.
 
واستذكر إنييستا (35 عاما) الذي لعب في صفوف النادي الكتالوني بين عامي 2002 و2018، تجربته مع الاكتئاب في الفيلم الوثائقي "أندريس إنييستا.. البطل غير المتوقع" الذي عُرض أول أمس الخميس عبر خدمة "راكوتين" للبث الرقمي، ويلقي الضوء على انتقاله قبل عامين من برشلونة إلى فيسيل كوبي الياباني.
 
فعبد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2009 تحت إشراف المدرب بيب غوارديولا، عانى لاعب خط الوسط من الإصابات، قبل أن يفجعه موت صديقه داني خاركي (26 عاما) مدافع إسبانيول إثر إصابته بنوبة قلبية.
 
وقال الدولي الإسباني السابق "تمر الأيام وأنت تدرك أنك لا تتحسن.. لا تشعر أنك بخير ولست على طبيعتك.. كل شيء يصبح ضبابيا ومظلما"، ووصف وفاة صديقه بأنها كانت أشبه "بضربة جسدية.. أمر قوي أطاح بي مجددا بعدما كنت في حالة سيئة، لأنني لم أكن على ما يرام".
 
وكدليل على عمق العلاقة التي كانت تربط اللاعبين، كشف إنييستا عن ارتدائه قميصا كتبت عليه "تحية إلى داني خاركي" بعد تسجيله هدف الفوز بهدف نظيف على هولندا في الوقت الإضافي من المباراة النهائية لكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.
 
undefined
 
وتحدث والدا إنييستا في الفيلم الوثائقي، فقالت والدته ماريا لوجان "لاحظتُ أنه لم يكن بخير ذات ليلة، وحين كنا نائمين في الطابق السفلي، نزل وقال لي: أمي، هل يمكنني النوم إلى جانبك هنا؟"، مشيرة إلى أنها شعرت كأن العالم انهار على رأسها.
 
بدوره قال والده جوزيه أنطونيو "أن يأتي إلينا ابننا البالغ 25 عاما في منتصف الليل ليطلب النوم إلى جانب والديه فهذا يعني أنه ليس بخير.. قال لي: لستُ بخير يا أبي، فسألته: ما المشكلة؟ فرد: لا أعرف، لا أشعر أني بخير".
 
وخضع لاعب خط الوسط بعد ذلك لجلسات مع المعالجة النفسية إينما بويج التي كشفت أنه يدين بتعافيه بشكل كبير للمحيطين به، بمن فيهم غوارديولا. وأقرت والدة إنييستا بأن غوارديولا حاول انتشال ابنها من "حفرة بلا قعر كان واقعا فيها".
 
من جهته، رأى المدرب الذي أشرف على برشلونة في حقبة ذهبية بين عامي 2008 و2012، أن اللاعبين "بشر، وهذا شيء إنساني جدا يؤثر على الملايين من الأشخاص حول العالم.. يجب أن يعرفوا أننا هنا من أجلهم".
 
ونشأ إنييستا الملقب بالرسام في أكاديمية "لا ماسيا" التابعة لبرشلونة، وحقق مع النادي سلسلة ألقاب بينها الدوري الإسباني 9 مرات، ودوري ابطال أوروبا 4 مرات.
 
كما قاد منتخب بلاده إلى لقبه الوحيد في كأس العالم عام 2010، وحقق مع الجيل الذهبي للكرة الإسبانية أيضا لقبين في كأس أوروبا عامي 2008 و2012. 
المصدر : مواقع إلكترونية