متعة الـ"تيكي تاكا".. دقيقتان من سحر ميسي وتشافي وإنييستا

لا يختلف اثنان على أن الأرجنتيني ليونيل ميسي والإسبانييْن تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا من أفضل اللاعبين في العالم بالعقد الأخير، إذ لم يكتف هؤلاء فقط بتقديم كرة جميلة بل صنعوا شكلا كرويا جديدا بقيادة جوسيب غوارديولا.

فالـ"تيكي تاكا" التي أصبحت مرادفة لغوارديولا وبرشلونة ومنتخب إسبانيا، جنى الثلاثة ثمارها عشرات الألقاب، خاصة منتخب "لاروخا" الذي يعد الأول الذي استطاع الفوز بثلاثة ألقاب كبيرة بين 2008 و2012، وهي: لقبان بأمم أوروبا ومونديال 2010.

ويحسب للمدرب "الفيلسوف" أنه أشرف على سير "النظام" ولكنه كان يملك فريقا مذهلا ولاعبين من الطراز الأول يتقدمهم الثلاثي ميسي وإنييستا وتشافي، ولولا هؤلاء لما كانت النتائج مذهلة والألقاب غزيرة. 

وانتشر فيديو من أكثر من دقيقتين، يلخص المتعة والسحر اللذين قدمهما هؤلاء "السحرة" في المستطيل الأخضر.

وخلال فترة تولي غوارديولا تدريب البرسا (2008-2012)، حقق معه السداسية التاريخية (موسم 2008-2009)، ووصل مجموع ألقابه مع الفريق الكتالوني إلى 14.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

“سحر ومتعة وكرة قدم شاملة” كانت صفات تطلق على فريق برشلونة، قبل أن يتولى الإسباني إرنستو فالفيردي مسؤولية تدريب الفريق ويدمر أسلوب لعب النادي الكتالوني ويحوله إلى فريق اللاعب الواحد حتى ولو كان أفضل لاعب في العالم للموسم الماضي ليونيل ميسي.

3/10/2019

يحق للمدير الفني لريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان أن يفخر بتحقيق إنجاز غاب طوال السنوات الأخيرة عن الفريق، وهو التحول من الاعتماد الكامل على الهجمات المرتدة إلى أسلوب اللعب من لمسة واحدة.

21/8/2017

“التيكي تاكا” والاستحواذ والتمريرات القصيرة والكرة الجميلة، كانت هوية برشلونة التي يعرفه بها الكبير والصغير من متابعي كرة القدم، ولكنها تبخرت على يد المدرب الإسباني إرنستو فالفيردي.

24/5/2019
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة