بحضور رئيس الفيفا.. اتحادا الكرة الإسرائيلي والإماراتي يوقعان مذكرة تفاهم في دبي

اتحادا الكرة الإسرائيلي والإماراتي يوقعان مذكرة تفاهم في دبي
رئيس الاتحاد الإماراتي (يمين) يوقع مذكرة التفاهم مع نظيره الإسرائيلي ورئيس الفيفا بينهما (مواقع التواصل)

في تطور متسارع لعملية التطبيع الرياضي وقع اتحادا كرة القدم الإسرائيلي والإماراتي، مساء الاثنين، في دبي، مذكرة تفاهم بشأن التعاون بينهما، بحضور رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) جياني إنفانتينو.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" سيشمل التعاون بين الاتحادين مجالات عدة بينها "تطوير البنية التحتية والتكنولوجيا، والمسؤولية الاجتماعية، والتحكيم، وإقامة مباريات تدريبية ومنافسات لمختلف الأعمار".

من جانبه، علق أورن حاسون رئيس الاتحاد الإسرائيلي على التوقيع قائلا "لدينا الكثير لنتعلمه منكم (الإماراتيين)، والكثير لنقدمه لكم، والكثير من الأسوار لنسقطها معا والكثير من الأهداف لنحققها".

وأشار إلى أن أبرز أوجه التعاون المستقبلية يتمثل في إقامة مباريات ودية بين منتخبي البلدين.

بدوره، قال راشد بن حمد النعيمي رئيس اتحاد الكرة الإماراتي "أنا متفائل وواثق من أننا سنعرف كيفية العمل معا في مشروعات مشتركة".

في حين قال إنفانتينو "أنا متحمس لأن أكون جزءا من هذا الحدث التاريخي. إنه يوم تاريخي لكرة القدم والمجتمع، حيث الانتقال من الاتفاقات إلى الحقائق، ومن الأقوال إلى الأفعال".

وجاء الاتفاق بعد أسبوع من شراء شيخ إماراتي من الأسرة الحاكمة 50% من أسهم نادي بيتار القدس الإسرائيلي لكرة القدم.

ووقع الشيخ حمد بن خليفة آل نهيان على عقد يلتزم بموجبه باستثمار 300 مليون شيكل (نحو 91.7 مليون دولار) في النادي، خلال السنوات العشر المقبلة.

ونادي بيتار القدس لكرة القدم من أكبر أندية القدس، ويُعرف عن مشجعيه عنصريتهم ومعاداتهم للعرب والمسلمين، ورفضهم رؤية لاعبين عرب أو مسلمين ضمن صفوفه.

وكانت إسرائيل والإمارات وقعتا، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقوبلت الاتفاقية برفض شعبي عربي واسع عدّها "طعنة وخيانة للقضية الفلسطينية"، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها إقامة دولة فلسطينية مستقلة.‎

وعبّر مغردون من مختلف الدول العربية عن سخطهم الكبير من تصرف دولة الإمارات بهذا الشكل المبالغ فيه في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مشيرين إلى أنها اتفاقية غير موفقة.

المصدر : وكالة الأناضول + وكالة سند

حول هذه القصة

الشيخ حمد بن خليفة آل نهيان من العائلة الحاكمة في الامارات اشترى نصف فريق كرة القدم الإسرائيلي بيتار أورشليم القدس. وقال الشيخ: ״يسعدني أن أكون شريكًا في هذا النادي من هذه المدينة عاصمة إسرائيل وواحدة من أقدس مدن العالم. نرى أمام أعيننا النتيجة الهائلة لثمار السلام״

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وقوع صدامات بين مشجعي نادي بيتار القدس المؤيدين والمعارضين لصفقة بيع حصة من النادي المنافس بالدوري الإسرائيلي الممتاز لكرة القدم لأحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبو ظبي.

Published On 11/12/2020
Betar Nordia Jerusalem supporters wave a flag during a match against Hakoah Maccabi Amidar Ramat Gan Football Club at Teddy Stadium in Jerusalem

وقع مالك فريق بيتار القدس لكرة القدم موشيه حوغيغ في دبي اتفاقية مع شركة دولية لتمثل النادي في الصفقة المتوقعة لبيع أسهم لممثلين عن العائلة الحاكمة في الإمارات.

Published On 26/11/2020

وقعت دولة الإمارات مساء، الاثنين، في العاصمة (أبو ظبي) اتفاقية تقضي ببيع 50% من أسهم فريق كرة القدم “بيتار يروشاليم” أو “بيتار القدس” إلى رجل أعمال من العائلة الحاكمة الشيخ حمد بن خليفة آل نهيان.

Published On 8/12/2020
الشيخ حمد بن خليفة آل نهيان من العائلة الحاكمة في الامارات اشترى نصف فريق كرة القدم الإسرائيلي بيتار أورشليم القدس. وقال الشيخ: ״يسعدني أن أكون شريكًا في هذا النادي من هذه المدينة عاصمة إسرائيل وواحدة من أقدس مدن العالم. نرى أمام أعيننا النتيجة الهائلة لثمار السلام״

أعلن بيتار القدس المنافس في الدوري الإسرائيلي الممتاز لكرة القدم، اليوم الاثنين، أن أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبوظبي اشترى 50% في النادي الذي يعرف بأن مشجعيه الأكثر عنصرية ضد العرب والمسلمين.

Published On 7/12/2020
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة