"غسل العار عبر الرياضة".. أمنستي تحذر من شراء بن سلمان نادي نيوكاسل الإنجليزي

في عهد محمد بن سلمان سُجن العديد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان (رويترز)
في عهد محمد بن سلمان سُجن العديد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان (رويترز)

وصفت منظمة العفو الدولية (أمنستي إنترناشيونال) الرائدة في مجال حقوق الإنسان، سعي المملكة العربية السعودية لشراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بأنه "محاولة لغسل العار عبر الرياضة".

وقالت صحيفة "صن" البريطانية إن سيدة الأعمال أماندا ستافيلي، التي ارتبط اسمها سابقا بشراء "الماغبيز" كما يطلق على فريق نيوكاسل، أقامت صفقة بين صندوق الثروة السيادي في السعودية والمالك الحالي للنادي مايك آشلي.

وبينما كان مشجعو نيوكاسل يائسين لرحيل آشلي لسنوات، فقد أثارت منظمة العفو مخاوف بشأن البدائل المحتملة لعمالقة "دايركت سبورتس"، وهو تجمع يضم محمد بن سلمان.

وقال رئيس حملات المملكة المتحدة في منظمة العفو الدولية فيليكس جاكنز إنه بفعل الحجم الكبير الذي يشاهده الجميع للاستثمار السعودي في الرياضة حديثا، فإن الاستحواذ على نيوكاسل لن يشكل مفاجأة كبيرة.

وأضاف أن السعودية معروفة بمحاولاتها لـ"غسل العار عن طريق الرياضة" باستخدام بريق ومكانة الرياضة العليا كأداة للعلاقات العامة لتشتيت الانتباه عن سجل حقوق الإنسان السيئ لديها.

وتابع أنه في عهد محمد بن سلمان كانت هناك حملة شاملة لحقوق الإنسان مع سجن العديد من الناشطين المسالمين، بمن فيهم لجين الهذلول والمدافعات الشجاعات الأخريات عن حقوق المرأة.

ولفت جاكنز إلى أنه كان هناك تبييض صارخ لجريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي المروعة، وهناك مخاوف مستمرة بشأن القرصنة السعودية، والتحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن لديه سجل دموي في شن هجمات عشوائية على المنازل والمستشفيات.

كما أشار إلى أنهم في العفو الدولية لا ينبغي لهم أن يحددوا من الذي يجب أن يمتلك نيوكاسل يونايتد، "لكن يجب على موظفي النادي وفنييه ولاعبيه على حد سواء أن يدركوا هذا على حقيقته، غسيل عار عن طريق الرياضة، بكل بساطة".

وأكد أنه بالإمكان مواجهة تأثير "غسيل العار" هذا إذا كان ذوو الشأن على استعداد للقيام بذلك، مضيفا أنه يجب على الموظفين والمشجعين في النادي معرفة الوضع المأساوي لحقوق الإنسان في السعودية وأن يكونوا مستعدين للتحدث عنه.

وقالت الصحيفة إنه بالإضافة إلى محمد بن سلمان، الذي كان مرتبطا بشدة بشراء نادي مانشستر يونايتد في الماضي، يُعتقد أن "دايركت سبورتس" يضم الأخوين المليارديرين ديفد وسيمون روبن.

ووفقا لصحيفة غارديان البريطانية، تعتقد المصادر المطلعة أن اكتمال الصفقة "مؤكد بنسبة 90%".

وتزايدت التكهنات التي ترجح اكتمال الصفقة أخيرا بعد أن أُبلغ محاسبو آشلي في الأسابيع الأخيرة أن نيوكاسل لن يعود على دفاترهم، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز.

المصدر : صن

حول هذه القصة

تحت عنوان "حرب الخليج.. محمد بن سلمان مقابل الشيخ منصور"، عقدت الصحافة البريطانية مقارنة بين الرجلين، مشيرة إلى أن رغبة ولي العهد السعودي في التنافس مع عضو العائلة المالكة في أبو ظبي ومالك نادي مانشستر سيتي الشيخ منصور، هي التي دفعته للتفكير في شراء نادي مانشستر يونايتد.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة