أرباحها تجاوزت 6 مليارات دولار العام الماضي.. أغنى 10 أندية في العالم

أصبح مانشستر يونايتد مهددا بفقدان صدارته لأغنى أندية الدوري الإنجليزي لكرة القدم علما بأن عائدات النادي في العام المالي 2018-2019 حافظت للفريق على موقعه في هذه الصدارة، وذلك في النسخة الجديدة (23) من القائمة الصادرة عن شركة ديلويت.

وإذا فشل "الشياطين الحمر" مجددا في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، سيفقد صدارة أغنى أندية الدوري الإنجليزي في النسخة المقبلة من هذه القائمة.

وتصدر برشلونة الإسباني قائمة أغنى أندية العالم للمرة الأولى بعائدات بلغت أكثر من 840 مليون يورو، فيما حل منافسه التقليدي ريال مدريد في المركز الثاني وجاء مانشستر يونايتد في المركز الثالث.

وضمت المراكز العشرة الأولى في القائمة خمسة من أندية الدوري الإنجليزي، حيث احتل مانشستر سيتي المركز السادس وجاء ليفربول وتوتنهام وتشلسي في المراكز الثلاثة التالية مباشرة.

وينتظر أن تشهد عائدات مانشستر يونايتد تراجعا في العام المالي 2019-2020، بسبب عدم تأهل الفريق لدوري الأبطال في الموسم الحالي.

وفي حال تكرر فشل الفريق ولم يتأهل لدوري الأبطال في الموسم المقبل، قد ينتزع المان سيتي أو "الريدز" صدارة الفرق الإنجليزية في هذه القائمة.

وبحسب "ديلويت"، بلغ إجمال عائدات الأندية صاحبة المراكز العشرين الأولى بالقائمة مجتمعة 9.3 مليارات يورو (رقم قياسي جديد)، بزيادة 11% عن العام المالي الذي سبقه.

10- يوفنتوس الإيطالي: 459.7 مليون يورو.

9- تشلسي الإنجليزي: 513.1 مليون يورو.

8- توتنهام الإنجليزي: 521.1 مليون يورو.

7- ليفربول الإنجليزي: 604.7 ملايين يورو.

6- مانشستر سيتي الإنجليزي: 610.6 ملايين يورو.

5- باريس سان جيرمان الفرنسي: 635.9 مليون يورو.

4- بايرن ميونيخ الألماني: 660.1 مليون يورو.

3- مانشستر يونايتد الإنجليزي: 711.5 مليون يورو.

2- ريال مدريد الإسباني: 757.3 مليون يورو.

1- برشلونة الإسباني: 840.8 مليون يورو. 

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات

حول هذه القصة

ينال نجوم كرة القدم الحظ الأوفر من الحسد بسبب الأجور الكبيرة التي يحصلون عليها لاسيما في الفرق الأوروبية الكبيرة، رغم أن هناك بعض الرياضيين الذين يحترفون الألعاب التي لا تحظى بشعبية كبيرة أغنى من نجوم الكرة الكبار.

أصبحت الاستثمارات الضخمة في كرة القدم تنافس في عالم المال والأعمال، وذلك بعد اتجاه الكثير من المليارديرات إلى الاستثمار في الأندية، ورصدت الصحافة البريطانية أغنى عشرة من مالكي الأندية بالعالم، وكان نصفهم في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي شهد في السنوات الأخيرة تقدما كبيرا من حيث الاستثمارات وضخ الأموال.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة