تراجع تونس وتقدم البرازيل ومصر والمغرب.. الجزائر تقفز 28 مركزا بتصنيف الفيفا

Aftermath of Algeria’s win of the Africa Cup of Nations (AFCON)- - ALGIERS, ALGERIA - JULY 20: Players of Algeria greet fans during a welcoming at Houari Boumediene Airport, in Algiers, Algeria on July 20, 2019. Players of Algeria national football team, also known as 'Desert Warriors' are welcomed by tens of thousands Algerian fans at the airport. Algeria won their first Africa Cup of Nations (AFCON) title in 29 years, beating Senegal with 1-0.
جولة أبطال منتخب الجزائر بعد عودته متوجا باللقب الأفريقي الثاني (الأناضول)

حقق منتخب الجزائر بطل كأس الأمم الأفريقية 2019 قفزة ضخمة في تصنيف المنتخبات الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشهر يوليو/تموز الجاري، حيث تقدم 28 مركزا في التصنيف الذي حافظت بلجيكا على صدارته وعادت البرازيل للوصافة.

وتمكن منتخب الخضر -الذي توج بلقب أفريقيا الأسبوع الماضي- للمرة الثانية في تاريخه من تحقيق مسيرة ممتازة خلال البطولة، حيث كسب ست مباريات وتعادل في واحدة (خلال ربع النهائي وتفوق فيها بركلات الترجيح)، كان من ضمنها الفوز على السنغال متصدرة الترتيب الأفريقي مرتين في الدور الأول والمباراة النهائية.

وشهد التصنيف الحالي قفزة هائلة للجزائر كانت الأبرز من بين كل المنتخبات العالمية، حيث تقدمت 28 مرتبة لتصبح في المركز الأربعين عالميا والرابع أفريقيا، وذلك بفضل حصولها على 117 نقطة كاملة كانت أيضا هي الأكثر خلال هذا الإصدار من التصنيف، ليصبح رصيدها 1463 نقطة.

وتميزت هذه النسخة من التصنيف العالمي باحتساب نقاط المنتخبات التي شاركت في بطولة كوبا أميركا، والكأس الذهبية وبطولة كأس الأمم الأفريقية، مما مكن منتخب البرازيل المتوج بلقب كوبا أميركا من التقدم خطوة مؤثرة نحو مركز الوصافة بدلا من فرنسا، رافعا رصيده إلى 1726 نقطة ضاغطا على بلجيكا المتصدرة التي تتقدم الآن بفارق 20 نقطة فقط (1746 نقطة).

وشهد ترتيب العشرة الأوائل تقدم أورغواي 3 مراكز لتصبح خامسة بـ(1637 نقطة)، وكولومبيا خمسة مراكز لتصبح ثامنة بـ(1622 نقطة)، والأرجنتين ثالثة كوبا أميركا مرتبة واحدة لتصبح عاشرة بـ(1610 نقاط)، في حين تراجعت كل من فرنسا والبرتغال وكرواتيا وإسبانيا، دون أن يؤثر ذلك على وجودها في مراكز النخبة.

وعلى صعيد القارة الأفريقية، حافظت السنغال على صدارتها إثر حصولها على المركز الثاني في كأس أفريقيا، وبفضل ذلك تقدمت مرتبتين لتصبح في المركز الـ20 بـ(1550 نقطة) بالتساوي مع بولندا، أما تونس -التي حلت رابعة في البطولة القارية- فقد ظلت ثانية على الصعيد الأفريقي، لكنها تراجعت 4 مراتب لتصبح في المركز 29 بـ(1496) بالتساوي مع إيرلندا الشمالية، أما نيجيريا -التي ظفرت ببرونزية المركز الثالث فقط- فتقدمت 12 مرتبة لتصبح في المركز الـ33 بـ(1481 نقطة).

وظل المغرب رابعا متقدما ست مراتب وأصبح في المركز الـ41، ورغم خروجها من الدور الثاني فقد تقدمت مصر 9 مراتب لتصبح 49 عالميا.

وعلى صعيد القارة الآسيوية، تراجعت العديد من منتخبات المقدمة لتفقد النقاط والمراكز لكن دون أن يؤثر على ترتيبها القاري، فقد حافظت إيران على صدراتها لكنها تراجعت ثلاث مراتب للمركز الـ23 بـ(1518 نقطة)، وتليها اليابان متراجعة 5 مراتب وحلت في المركز الـ33 بـ(1481 نقطة)، ثم أستراليا التي تراجعت 3 مراتب للمركز 46 بـ(1436 نقطة) وقطر خامسا، حيث تراجعت 7 مراتب ولتصبح في المركز 62 بـ(1375 نقطة).

المصدر : مواقع إلكترونية