"رجاوي فلسطيني".. نبض الشارع المغربي المحب لفلسطين والرافض للتطبيع

"جمهور الرجاء الرياضي يعبر بهذه الأغنية عن نبض الشارع المغربي المحب لفلسطين والرافض للتطبيع".. أحد تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين تفاعلوا بشكل غير مسبوق مع الأغنية التي أطلقتها جماهير فريق الرجاء البيضاوي المغربي مؤخرا، بعنوان "رجاوي فلسطيني"، تضامنا مع القضية الفلسطينية.

الأغنية حظيت بمئات آلاف المشاهدات عبر منصات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية المغربية والعربية، واهتماما خاصا من مناهضي التطبيع في البلاد، وأعاد فنانون تلحينها في بلدان عربية أخرى بينها فلسطين وتونس.

وضجت مواقع التواصل بالتعليقات المشيدة بالأغنية التي حملت رسائل إنسانية وسياسية، أبدع جمهور فريق الرجاء فيها.

وكتبت الشابة المغربية سكينة المغاري على صفحتها بفيسبوك "روح مغربية تبدي في كل مناسبة تشبثها بإرثها المقدسي وتبنيها القضية الفلسطينية ضمن صلب اهتماماتها، هم شباب من جمهور الرجاء أبانوا عن حب وانتماء لبلدنا فلسطين، وبذلك أرى أنهم في الآونة الأخيرة اقتحموا عوالم ظن أنهم مغيبون عن إبداء رأيهم بها".

بدوره، كتب عبد الواحد تردي في صفحته على فيسبوك "هنا وعي، ثورة وتبليغ للحق ونصرة للقضية الفلسطينية من وسط شبابي سمته الانتفاضة لقضايا الأمة ونصرتها، أغنية تظهر لنا مدى الالتحام بين شعبينا المغربي والفلسطيني، الحرية للمسرى ولتدم فلسطين الأبية حرة ووسام فخر واعتزاز على صدر عروبتنا".

ولهجت حناجر جماهير الرجاء البيضاوي بالأغنية في الوقت الذي شهد فيه المغرب مؤخرا مشاركات لرياضيين إسرائيليين في فعاليات رياضية دولية في البلاد، وهو ما رفضه مناهضو التطبيع، واعتبروه "اختراقا صهيونيا للنسيج المغربي".

واعتبر مناهضو التطبيع في المغرب أن الأغنية نابعة من وجدان الشعب المغربي المرتبط بفلسطين عبر تاريخ ممتد إلى قرون.

وفي حديث لوكالة "الأناضول"، قال عزيز هناوي الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع (غير حكومي) إن كلمات الأغنية "غاية في العمق والثراء من حيث المعاني"، لافتا إلى أن ثمة رسائل تحملها الأغنية للشعب الفلسطيني مفادها أن الشعب المغربي بكل أطيافه مرتبط بالقضية الفلسطينية"

وأكد هناوي أن الأغنية تعبر عن نبض أجيال من الشباب أبدعوا في جعل مدرجات الملاعب منصة وعي ومقاومة لدعم نضال الشعب الفلسطيني.

وأكد أن الأغنية تشكل "تعبيرا عن مواجهة الصهيونية وأدواتها التطبيعية التي تريد اختراق الوجدان العام للمغاربة وقرصنة وعي وانتماء الشباب".

وأشار هناوي إلى أن "الأغنية رد قوي من الشعب المغربي على مبادرات التطبيع، خاصة الرياضي منها التي بدأت تتسلل إلى المغرب في الآونة الأخيرة".

وفي وقت سابق، صنفت قناة "عالم الألتراس" على يوتيوب -من بين أشهر قنوات الجماهير الرياضية- جمهور نادي الرجاء البيضاوي في المرتبة الثالثة في قائمة أفضل الألتراس في العالم.

ومؤخرا ذاع صيت جمهور الرجاء بعدما ترك بصمته عقب بعض المباريات من خلال تنظيف المدرجات، والدفاع عن قضايا الوطن والأمة عبر مبادرات كان آخرها أغنيتي "في بلادي ظلموني" و "رجاوي فلسطيني".

وأواخر مارس/آذار الماضي توج الرجاء البيضاوي بلقب السوبر الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه، عقب فوزه على الترجي الرياضي التونسي 2-1، في اللقاء الذي أقيم بقطر لأول مرة خارج حدود القارة.

المصدر : وكالة الأناضول