11 تعديلا جديدا ستغير نظرتك لكرة القدم

AUE, GERMANY - FEBRUARY 27: Referee Martin Petersen shows the yellow card during the second Bundesliga match between FC Erzgebirge Aue and 1.FC Koeln at Sparkassen-Erzgebirgsstadion on February 27, 2019 in Aue, Germany. (Photo by Karina Hessland-Wissel/Bongarts/Getty Images)
إيفاب وسع صلاحية قضاة الملاعب (غيتي)

ناصر صادق

أصدر المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم (إيفاب) 11 تعديلا على قانون اللعبة الذي يشهد ثورة في التغييرات منذ استبعاد السويسري جوزيف بلاتر عن رئاسة الفيفا، حيث تخطت التعديلات مئة تعديل خلال عامين تقريبا. وتعد التعديلات الجديدة تغييرا جوهريا لبعض ثوابت اللعبة منذ عشرات السنين مما قد يبدو غريبا لدى جمهور الساحرة المستديرة عند تطبيقه.

وجاءت بعض التعديلات بعد إجراء تجارب عديدة، مثل التغيير الجوهري الذي أدخل على ركلة المرمى التي أقر التعديل الجديد أنها تدخل في اللعب بمجرد ركلها وتحركها، وإلغاء شرط خروجها من منطقة الجزاء. وسمح التعديل للمهاجم بلعب الكرة بعد تحركها شرط أن يكون خارج منطقة الجزاء أثناء تنفيذ ركلة المرمى أو الركلات الحرة التي تنفذ من منطقة جزاء المدافعين.

وللحد من تضييع الوقت وخاصة خلال التبديلات، أقر إيفاب إخراج اللاعب المستبدل من أقرب نقطة في الملعب ودخول اللاعب البديل من منتصف ميدان اللعب كما هو معتاد، حيث سيجعل ذلك خروج المستبدل أسرع بكثير، ويمنع ظاهرة استغلال المدربين للتبديل لإضاعة الوقت في حال تحقيقهم نتيجة مرضية.

وأعلن المجلس التشريعي أنه سيصدر اعتبارات جديدة أكثر وضوحا ودقة بالنسبة لمخالفة لمسة اليد التي تشكل معضلة في كثير من المباريات، ويفشل الحكام في تقديرها بشكل صحيح في حالات كثيرة أيضا.

وغير التعديل الجديد نظام القرعة المتبع حاليا الذي يعطي الفريق الرابح للقرعة حرية اختيار نصف الملعب الذي سيلعب فيه الشوط الأول فقط، إذ سيسمح له أن يختار إما تنفيذ ركلة البداية أو اختيار نصف ملعبه.

ومنحت التعديلات اللاعب الذي يصاب نتيجة ارتكاب مخالفة ضده داخل منطقة جزاء منافسيه، إمكانية تنفيذ ركلة الجزاء إذا كانت فترة علاجه قصيرة وسريعة بحسب رؤية الحكم.

ومنعت التعديلات حارس المرمى من هز القائمين أو العارضة أثناء تنفيذ ركلة الجزاء أو ركلات الترجيح، كما منعت الحارس من الوقوف داخل مرماه وإلزامه أثناء التنفيذ بالوقوف على خط المرمى فقط حتى ركل الكرة.

ومنح إيفاب الحكم إمكانية تأجيل إشهار الإنذار لأقرب توقف، إذا كانت هناك رغبة من اللاعب أو الفريق المرتكب عليه الخطأ في تنفيذ المخالفة بسرعة، كما منح الحكم صلاحية إشهار البطاقات الصفراء والحمراء لأعضاء الجهازين الإداري والفني للفريقين، بعد أن كان إنذارهما أو طردهما يكون دون إشهار البطاقات.

‪من‬ 
 من التعديلات الجديدة بقانون الكرة تجعل الحكم يشهر البطاقات الملونة للمدربين والإداريين (رويترز)
‪من‬
 من التعديلات الجديدة بقانون الكرة تجعل الحكم يشهر البطاقات الملونة للمدربين والإداريين (رويترز)


وأنهى التعديل الجديد مقولة "الحكم لاعب" بعد النص الجديد الذي يفرض على الحكم إسقاط الكرة إذا قام لاعب بتمرير الكرة إلى زميله فاصطدمت بالحكم وذهبت إلى الخصم، حيث كان القانون يسمح في هذه الحالة باستمرار اللعب.

وتصدى المجلس التشريعي لحيلة كانت تلجأ إليها بعض الفرق لإجبار الحكم على إيقاف اللعب في حال وجود هجمة خطيرة عليها، حيث نص التعديل الجديد على طرد مدرب الفريق الذي يتعمد أحد لاعبيه الاحتياطيين أو أحد أفراد الجهاز الإداري إدخال الكرة إلى الملعب، باعتباره المسؤول الأول.

ولمنع ظاهرة الاحتكاك بين اللاعبين، ألزم القانون اللاعب بالابتعاد مسافة متر واحد على الأقل من أي اتجاه لحائط الصد الدفاعي أثناء تنفيذ الركلات الحرة القريبة من المرمى أو منطقة الجزاء.

وأعلن إيفاب أن التعديلات الجديدة سيتم تنفيذها اعتبارا من أول يونيو/حزيران القادم، أو بداية الموسم القادم 2019-2020.

يذكر أن المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم يضم أربعة اتحادات إلى جانب الفيفا، وهي اتحادات إنجلترا وأسكتلندا وإيرلندا وويلز، ومن مهامه مناقشة التعديلات على قانون كرة القدم وإقرارها، علما بأن الاتحاد الإنجليزي هو من وضع قانون اللعبة أول مرة عام 1963.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Soccer Football - World Cup - Round of 16 - Spain vs Russia - Luzhniki Stadium, Moscow, Russia - July 1, 2018 Referee Bjorn Kuipers awards a penalty to Russia for handball by Spain's Gerard Pique REUTERS/Christian Hartmann

تعد لمسة اليد إحدى المخالفات التي تعاقب بركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء كما تنص عليها المادة الثانية عشر من قانون كرة القدم “الأخطاء وسوء السلوك”، ولكن نرى في بعض الأحيان الكرة تلمس يد اللاعب ولا يحتسبها الحكم مخالفة، فما تفسير ذلك في قانون كرة القدم؟

Published On 21/1/2019
Soccer Football - World Cup - Final - France v Croatia - Luzhniki Stadium, Moscow, Russia - July 15, 2018 General view of the scoreboard showing a possible penalty review by VAR REUTERS/Kai Pfaffenbach

أصبحت تقنية حكم الفيديو المساعد “فار” الأكثر جدلا في عالم كرة القدم منذ تطبيقها الرسمي لأول مرة بكأس العالم في روسيا 2018، الذي شهد 455 حالة راجعها الفار، منها 20 حالة راجعها الحكام من خلال الشاشة في الملعب أثناء المباريات.

Published On 5/12/2018
LIVERPOOL, ENGLAND - JANUARY 27: Craig Pawson, match referee, watches the VAR screen before awarding a penalty to Liverpool during The Emirates FA Cup Fourth Round match between Liverpool and West Bromwich Albion at Anfield on January 27, 2018 in Liverpool, England. (Photo by Alex Livesey/Getty Images)

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو إن تقنية حكم الفيديو المساعد ستستخدم للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم بروسيا، كما ستتمكن المنتخبات من إجراء تبديل رابع في حال امتدت المباراة لوقت إضافي.

Published On 17/3/2018
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة