على خطى بلاتر.. إنفانتينو يتجه لخلافة نفسه رئيسا للفيفا

FIFA President Gianni Infantino sits in a TV studio during the World Economic Forum (WEF) annual meeting in Davos, Switzerland, January 24, 2019. REUTERS/Arnd Wiegmann
إنفانتينو يتجه لرئاسة الفيفا لولاية ثانية بالتزكية (رويترز)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن رئيسه الحالي السويسري جاني إنفانتينو سيكون المرشح الوحيد لانتخابات رئاسة الاتحاد المقررة في الخامس من يونيو/حزيران المقبل في باريس.

وبذلك ضمن إنفانتينو (48 عاما) ولاية جديدة من أربعة أعوام في رئاسة الفيفا، وهو المنصب الذي يتولاه منذ فبراير/شباط 2016، إثر فضيحة كبرى هزت كرة القدم العالمية، وأطاحت برؤوس كبيرة، أبرزها سلفه ومواطنه جوزيف بلاتر.

وكان اللاعب الدولي السويسري السابق ومدافع توتنهام الإنجليزي رامون فيغا أبدى رغبته في دخول السباق نحو الرئاسة، إلا أنه لم يتمكن من الحصول على دعم خمسة اتحادات وطنية من أصل 211 منضمة للاتحاد الدولي من أجل منافسة مواطنه على المنصب.

وتولى إنفانتينو منصبه في إحدى المراحل الأكثر حساسية في تاريخ الفيفا، وسط فضائح فساد هزت أركان اللعبة الشعبية، وأدت إلى توقيف مسؤولين والإطاحة بآخرين.

ومن أبرز إنجازات إنفانتينو منذ أن تبوأ منصبه، رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم من 32 إلى 48 فريقا اعتبارا من نسخة عام 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

كما يطمح إنفانتينو إلى رفع عدد الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية من 7 إلى 24 اعتبارا من 2021، وتعديل صيغة المسابقة، إضافة إلى إطلاق دوري عالمي للأمم، في إصلاحات يؤكد أنها ستدر على اللعبة عائدات إضافية بقيمة 25 مليار دولار.

ويلقى هذا المشروع معارضة من رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين الذي سيعاد انتخابه في منصبه لأربع سنوات جديدة، في الاجتماعات المقرر عقدها في روما غدا الخميس، في ظل عدم تقدم أي مرشح آخر لمنافسته أيضا.

المصدر : الفرنسية