"إن كان أنفك طويلا ستسقط بفخ التسلل".. رئيس يويفا غير معجب بتقنية الفار

Soccer Football - Euro 2020 Finals Draw - Romexpo, Bucharest, Romania - November 30, 2019 UEFA President Aleksander Ceferin ahead of the draw REUTERS/Kai Pfaffenbach

عبّر رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ألكسندر سيفرين عن عدم رضاه عن تقنية الفيديو المساعد في التحكيم (فار)، وطالب بإعادة النظر في قواعد احتساب حالات فخ التسلل.

وانتقد سيفرين في حوار لصحيفة ميرور البريطانية طريقة عمل الفار وخاصة في ما يتعلق بحالات التسلل، وقال "إن كان أنفك طويلا فتسقط في فخ التسلل"، في إشارة إلى اعتماد حكام الفار على رسم خطوط من أجل الفصل في حالات تسلل بمسافة بسيطة بين اللاعبين.

وأوضح أنه سيقدم اقتراحا باعتماد مسافة سماح بين 10 و20 سنتيمترا للمهاجمين، وعدم احتساب حالات التسلل إلا إذا تجاوزت تلك المسافة.

وأشار سيفرين إلى أن الاتحاد الأوروبي جمع أخيرا عددا من أبرز المدربين على مستوى العالم، وعرض أمامهم إحدى حالات لمس اليد، فانقسم الرأي بين هؤلاء بين من يرى ضرورة احتسابها وآخرين يرفضون ذلك.

وتحدث عن عدم وجود معايير واضحة لاحتساب حالات لمس اليد، وانتقد الحديث عن حالات التعمد، وقال إن الحكم ليس طبيبا نفسيا ليعلم إن كان اللاعب تعمد لمس الكرة بيده.

وانتقد رئيس يويفا "الفوضى" التي تشهدها الملاعب الأوروبية بسبب عدم اعتماد معايير واضحة للتعامل مع تقنية الفار، ففي إنجلترا لا يسمح للحكم بمشاهدة اللقطات فيما يقضي الحكام في إيطاليا وقتا طويلا في مراجعة القضايا.

وأشار إلى أن التقنية أثرت على الإثارة في المباريات، وصار اللاعبون لا يحتفلون إلى غاية التحقق من صحة الهدف.

المصدر : مواقع إلكترونية