صلاح وماني وزياش وثلاثي جزائري.. أبرز المرشحين لجائزة أفضل لاعب بأفريقيا

منتخب الجزائر صاحب النصيب الأكبر في قائمة المرشحين للأفضل في أفريقيا (رويترز)
منتخب الجزائر صاحب النصيب الأكبر في قائمة المرشحين للأفضل في أفريقيا (رويترز)

سيتنافس ثلاثي الجزائر رياض محرز وإسماعيل بن ناصر ويوسف بلايلي مع المصري محمد صلاح والمغربي حكيم زياش والسنغالي ساديو ماني على لقب لاعب العام في حفل جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعد الإعلان اليوم الأربعاء عن القائمة المختصرة للمرشحين.

وساهم محرز لاعب مانشستر سيتي الفائز بالجائزة عام 2016، وبن ناصر وبلايلي في تتويج الجزائر بكأس الأمم الأفريقية هذا العام في مصر، بعد غياب استمر 29 عاما.

واحتفظ صلاح مهاجم ليفربول بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعامي 2017 و2018، ويخوض مجددا منافسة شرسة مع زميله بالفريق ماني الذي بلغ نهائي كأس أمم أفريقيا. وحقق الاثنان لقب دوري الأبطال والسوبر الأوروبي هذا العام مع الفريق الإنجليزي.

كما تضم قائمة المرشحين لاعب أياكس أمستردام المغربي حكيم زياش، ومدافع نابولي السنغالي كاليدو كوليبالي، ومهاجم أرسنال الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، وحارس أياكس الكاميروني أندريه أونانا، ومهاجم شنغهاي شينهوا الصيني النيجيري أوديون إيغالو.



كما يتنافس بلايلي لاعب الأهلي السعودي حاليا والترجي سابقا، على جائزة أخرى لأفضل لاعب في المسابقات القارية للأندية.

وحقق بلايلي لقب دوري أبطال أفريقيا مع الترجي للعام الثاني على التوالي، ويتنافس مع زميليه السابقين أنيس البدري وطه ياسين الخنيسي بجانب المصري طارق حامد الفائز بكأس الاتحاد الأفريقي مع الزمالك، وكودجو فو لابا مهاجم العين الإماراتي حاليا ونهضة بركان المغربي سابقا.

جوائز بارزة
ويبدو جمال بلماضي الأوفر حظا لنيل جائزة أفضل مدرب بعد قيادة الجزائر إلى نيل لقب كأس الأمم الأفريقية، وينافسه مدرب منتخب السنغال أليو سيسي الذي خسر أمامه في النهائي.

كما ضمت قائمة المرشحين مدرب الترجي معين الشعباني الفائز بدوري الأبطال في آخر نسختين، والسويسري كريستيان غروس بطل كأس الاتحاد الأفريقي مع الزمالك، والفرنسي نيكولا دوبوي مدرب مدغشقر.



ويسعى المغربي أشرف حكيمي ظهير بروسيا دورتموند للاحتفاظ بجائزة أفضل لاعب شاب، وينافسه ثنائي نيجيريا فيكتور أوسيمين وصمويل تشوكويزي والسنغالي كريبين دياتا والمالي موسى جنيبو.

وتتصدر الجزائر المرشحين لجائزة منتخب العام، بجانب مدغشقر وتونس ونيجيريا والسنغال.

وسيعلن عن الفائزين في حفل ستحتضنه مدينة الغردقة الساحلية المصرية يوم 7 يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

رغم تصويت مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم جمال بلماضي، للنجم المصري محمد صلاح خلال جائزة (فيفا) لأفضل لاعب في العالم، فإنه أعلن أحقية نجم الخضر المتوج بلقب أمم أفريقيا رياض محرز في الفوز بلقب أفضل لاعب أفريقي لعام 2019.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة