أوزيل.. قصة كفاح مهاجر تركي فقير وقف ضد الظلم والعنصرية ورفع كأس العالم

BERLIN, GERMANY - JULY 15: Mesut Oezil celebrates on the open top bus at the German team victory ceremony on July 15, 2014 in Berlin, Germany. Germany won the 2014 FIFA World Cup Brazil match against Argentina in Rio de Janeiro on July 13. (Photo by Markus Gilliar - Pool/Getty Images)
أوزيل يرفع كأس العالم عام 2014 في العاصمة الألمانية برلين (غيتي)
مسعود أوزيل نجم فريق أرسنال ليس مجرد لاعب كرة قدم فقط، بل صاحب قصة كفاح حيث تحول من طفل مهاجر لأسرة تركية فقيرة هاجرت إلى ألمانيا، إلى بطل متوج بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل وأحد نجوم الكرة الأوروبية.
 
ولد أوزيل ذو الأصول التركية يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول 1988 بمدينة غيلسنكيرشن الألمانية، وسط أجواء صعبة على المهاجرين، مما اضطر والده للعمل بوظائف عدة منخفضة الأجر حتى يعيل عائلته.
 
بدأ شغف أوزيل بكرة القدم منذ نعومة أظافره من خلال اللعب في الحي الذي يسكن فيه لساعات طويلة، على أمل أن يصبح لاعبا محترفا وينتشل عائلته من الفقر الذي كانت تعيش فيه.
‪مسعود أوزيل بلباس الإحرام‬ (مواقع التواصل)‪مسعود أوزيل بلباس الإحرام‬ (مواقع التواصل)
 
وبدأ أولى خطواته لتحقيق حلمه بالانضمام لفرق الناشئين بنادي روت ويس إيسن بضواحي مدينة غيلسنكيرشن، الذي تألق فيه لينتقل عام 2005 إلى نادي شالكه، ولكنه تعرض للعديد من المشاكل مع إدارة النادي، مما أدى إلى انتقاله إلى نادي فيردر بريمن عام 2008 ليحقق انطلاقته الكبرى في عالم نجوم الساحرة المستديرة.
 
اكتملت موهبه أوزيل كلاعب وسط صانع للألعاب مع شالكه، وشارك معه في 71 مباراة سجل خلالها 13 هدفا، وقاد الفريق لنهائي الدوري الأوروبي الذي خسره بصعوبة، كما انضم خلال هذه الفترة للمنتخب الألماني للشباب في أول خطوة نحو مجده الدولي.
 
شارك أوزيل مع المنتخب في 11 مباراة وسجل 4 أهداف، وانتقل إلى منتخب تحت 21 عاما وفاز معه بلقب بطولة أوروبا تحت 21 سنة بعد تسجيله أحد أهدافه الأربعة في مرمى منتخب إنجلترا في المباراة النهائية.
‪أوزيل يقرأ الفاتحة قبل إحدى مباريات المنتخب الألماني‬ (رويترز)‪أوزيل يقرأ الفاتحة قبل إحدى مباريات المنتخب الألماني‬ (رويترز)
 
فرض نفسه على المنتخب الأول وتألق معه في كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ورشح للقب أفضل لاعب بالمونديال، ليتعاقد معه نادي ريال مدريد الإسباني في أغسطس/آب 2010، وساهم بأول مواسمه في تتويجه بكأس ملك إسبانيا ضد الغريم التقليدي برشلونة على ملعب ميستايا. 
‪أوزيل (يمين) ساهم في فوز ألمانيا بمونديال البرازيل 2014‬ (رويترز)‪أوزيل (يمين) ساهم في فوز ألمانيا بمونديال البرازيل 2014‬ (رويترز)
 
رغم انتقاله من ريال مدريد إلى أرسنال عام 2013، فإن أوزيل وصل إلى ذروة نجوميته في مونديال 2014 بالبرازيل وساهم في تتويج الماكينات الألمانية بلقبه بعد هزيمة تاريخية لمنتخب السامبا 7-1 في نصف نهائي البطولة.
 
واجه أوزيل عاما صعبا في 2018 بعد خروج المنتخب الألماني مبكرا من مونديال روسيا عندما تعرض لهجوم كبير وصل إلى حد وصفه بالمهاجر وليس الألماني الحقيقي، وكذلك بعد لقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتقاط صورة معه.
‪أوزيل مع الرئيس أردوغان‬ (مواقع التواصل)‪أوزيل مع الرئيس أردوغان‬ (مواقع التواصل)
رفض أوزيل الإهانة وأعلن الاعتزال الدولي بعد أن هاجم العنصرية التي عانى منها رغم مساهمته في صنع التاريخ الكروي لألمانيا، وحن لأصوله التركية فتزوج من ملكة جمال تركيا السابقة أمينة جولشن، وحضر الرئيس أردوغان حفل زفافه وكان شاهدا على عقد زواجه.
 
أطلق أوزيل مبادرة إنسانية برفضه الإنفاق ببذخ على زواجه، مفضلا توجيه الأموال للتكفل بإجراء عمليات جراحية لألف طفل فقير حول العالم، كما أطعم آلاف اللاجئين السوريين احتفالا بزواجه.
‪أوزيل وزوجته مع بطل مسلسل أرطغرل التركي‬ (مواقع التواصل)‪أوزيل وزوجته مع بطل مسلسل أرطغرل التركي‬ (مواقع التواصل)
 
ونال أوزيل إشادات واسعة بعد موقفه الأخير الداعم لمسلمي الإيغور في الصين، حيث كان أول نجوم الرياضة العالمية وقوفا معهم بشكل علني.
 
وساهم أوزيل بشكل فعال في المشاريع الإنسانية عندما أطلق مبادرة في مونديال البرازيل لعلاج الأطفال الفقراء هناك، كما أنه دائم التبرع للاجئين السوريين وقام بزيارتهم في الأردن والتقاط الصور معهم أثناء مشاركتهم بمباراة لكرة القدم.
المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تريكة وأوزيل (

ليس غريبا عن محمد أبو تريكة النجم السابق للكرة المصرية ومحلل قنوات “بي إن سبورتس” مواقفه الداعمة للمسلمين والمظلومين واستثمار شهرته ونجوميته في الدفاع عن قضاياهم، وبهذا السياق جاء دعمه ومساندته للاعب الألماني من أصل تركي مسعود أوزيل في انتفاضته لأجل حقوق المسلمين الإيغور في الصين.

Published On 18/12/2019
NAPLES, ITALY - APRIL 18: Mesut Özil of Arsenal gestures during warm up prior to the UEFA Europa League Quarter Final Second Leg match between S.S.C. Napoli and Arsenal at Stadio San Paolo on April 18, 2019 in Naples, Italy. (Photo by Stuart Franklin/Getty Images)

يحتفظ النجم الألماني مسعود أوزيل بوجه آخر يختلف عن الصورة المعروفة للاعب المهاري الذي يبدع فوق المستطيل الأخضر بأهدافه وتمريراته السحرية، ويحرص لاعب أرسنال الإنجليزي على الوجود بشكل دائم في سباق الأعمال الخيرية.

Published On 8/12/2019
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة