رويترز: إيران تعهدت للفيفا بالسماح للنساء بدخول ملاعب الكرة

نقلت وكالة رويترز عن "مصدر مطلع" اليوم الجمعة أن الاتحاد الإيراني لكرة القدم قدّم تعهدا كتابيا إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بالسماح للنساء الإيرانيات بحضور مباريات في الدوري المحلي.

ولأول مرة منذ أربعين عاما، سمحت السلطات للإيرانيات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدخول قسم مخصص للنساء داخل ملعب "آزادي" لمشاهدة منتخب بلدهن وهو يخوض مباراة أمام كمبوديا في تصفيات كأس العالم في طهران.

ويحظر على النساء دخول الملاعب التي تستضيف مباريات كرة القدم للرجال منذ الثورة الإسلامية في 1979 مع وجود استثناءات قليلة لمجموعات صغيرة في مناسبات نادرة.

وأرسل الفيفا وفدا إلى طهران لمتابعة دخول النساء للملعب وحضور المباراة عقب وفاة سحر خداياري في سبتمبر/أيلول الماضي بعد أن أشعلت النار في نفسها احتجاجا على اعتقالها لمحاولتها حضور مباراة.

وعقب حضور النساء لمباراة المنتخب الإيراني في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حث رئيس الفيفا جياني إنفانتينو السلطات الإيرانية على السماح للنساء بحضور جميع المباريات وليس فقط مباريات تصفيات كأس العالم.

وقال إنفانتينو حينها "يتطلع الفيفا الآن أكثر من أي وقت مضى لمستقبل تتمكن فيه جميع الفتيات والنساء في إيران من حضور مباريات كرة قدم بحرية وفي أجواء آمنة".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أصبحت مشاركة المنتخب الإيراني لكرة القدم للسيدات بالتصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 مهددة بالإلغاء، وذلك بسبب رفض الاتحاد الإيراني المشاركة في التصفيات المقرر إقامتها بقرية الرام الفلسطينية بالضفة الغربية شمال شرق القدس المحتلة، ومطالبته بنقلها إلى مكان آخر.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة