بالفيديو.. "أجره عند رب العالمين".. أبو تريكة يشيد بدعم أوزيل للمسلمين الإيغور

ليس غريبا عن محمد أبو تريكة النجم السابق للكرة المصرية ومحلل قنوات "بي إن سبورتس" مواقفه الداعمة للمسلمين والمظلومين واستثمار شهرته ونجوميته في الدفاع عن قضاياهم، وفي هذا السياق جاء دعمه ومساندته للاعب الألماني من أصل تركي مسعود أوزيل في انتفاضته لأجل حقوق المسلمين الإيغور بإقليم شنغيانغ الصيني.

وقال "الماجيكو" -في الأستديو التحليلي لمباراة آرسنال ومان سيتي الأحد الماضي- إن أوزيل رفض قبل بداية الموسم عرضا من الصين مقابل أضعاف ما يتقاضاه في آرسنال، ويدفع ضريبة أنه اتخذ موقفا "شجاعا وقويا". وتابع أن الأضواء مسلطة اليوم عليه لأنه "نموذج لرياضي صاحب ضمير حي. وهذا الموقف يحسب لأوزيل، ورب العالمين يجازيه خيرا عليه، أوزيل يحارب من قلة والأجر عند ربه".

وكان أوزيل نشر بيانا -عبر حسابه على "تويتر"- تحت عنوان "تركستان الشرقية.. الجرح النازف للأمة الإسلامية".

وقال اللاعب المسلم "العالم الإسلامي غارق في الصمت، في وقت يسلط الإعلام الغربي الضوء على الانتهاكات في تركستان الشرقية".

وندد الألماني الدولي السابق -في بيانه- بممارسة الصين ضغوطا لإبعاد مسلمي الإيغور عن دينهم بشكل قسري.

وأضاف "في تركستان الشرقية.. المصاحف تُحرق، والمساجد تُغلق، والمدارس تُحظر، وعلماء الدين يُقتلون واحدا تلو الآخر، والإخوة الذكور يُساقون قسريا إلى المعسكرات".

وأشار أوزيل إلى أن "السلطات الصينية تضع رجلا شيوعيا داخل كل أسرة مسلمة في تركستان الشرقية بعد سوق الرجال المسلمين إلى معسكرات الاعتقال، علاوة على إرغام المسلمات على الزواج من الصينيين".

وتابع "أمة محمد صامتة، لا صوت لها، والمسلمون لا يدافعون عنهم، ألا يعرفون أن الرضا بالظلم ظلم آخر".

ولم يتأخر آرسنال طويلاً بالرد بسرعة، فقد أوردت صحيفة غارديان أن الفريق اللندني "نأى بنفسه" عن تصريحات أوزيل الأخيرة، وقال في بيان "فيما يخص التعليقات التي أدلى بها أوزيل على وسائل التواصل، فالمحتوى المنشور رأي اللاعب الشخصي. وكفريق لكرة القدم، يلتزم آرسنال دائماً بمبدأ عدم إشراك نفسه في السياسة".

وضمن تداعيات موقف أوزيل، قررت قناة "سي سي تي في" الصينية الرسمية عدم بث مباراة آرسنال ومانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي الأحد الماضي والتي انتهت بفوز مان سيتي بثلاثية نظيفة.

بدوره أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مؤازرته أوزيل، على خلفية تصريحاته.

وقال بومبيو على حسابه بموقع تويتر اليوم الثلاثاء إن باستطاعة الدعاية الإعلامية الصينية فرض رقابة على أوزيل ومباريات فريقه آرسنال طوال الموسم "ولكن الحقيقة ستنتصر".

وتسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949، وهو موطن أقلية الإيغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم "شنغيانغ" أي الحدود الجديدة.

ومنذ ذلك التاريخ، نشرت قوات من الجيش في الإقليم، خاصة بعد ارتفاع حدة التوتر بين قوميتي الهان والإيغور لا سيما في مدن أورومتشي وكاشغر وختن وطورفان التي يشكل الإيغور غالبية سكانها.

ومنذ عام 2009، يشهد الإقليم أعمال عنف دامية قتل فيها حوالي مئتي شخص، حسب أرقام رسمية.

وفي 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا كشف وثائق حكومية صينية مسربة احتوت تفاصيل قمع مليون مسلم من الإيغور ومسلمين آخرين في معسكرات اعتقال إقليم تركستان الشرقية.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالات + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يحتفظ النجم الألماني مسعود أوزيل بوجه آخر يختلف عن الصورة المعروفة للاعب المهاري الذي يبدع فوق المستطيل الأخضر بأهدافه وتمريراته السحرية، ويحرص لاعب أرسنال الإنجليزي على الوجود بشكل دائم في سباق الأعمال الخيرية.

8/12/2019

استنكر الألماني من أصل تركي مسعود أوزيل (نجم آرسنال) صمت العالم الإسلامي على انتهاكات الصين بحق مسلمي الإيغور بإقليم شنغيانغ، ولم يتأخر فريقه الإنجليزي في النأي بنفسه عن تصريحات اللاعب واعتبرها تعبر عن “رأيه الشخصي”.

15/12/2019
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة