صعوبات تواجه منتخب العراق قبل ملاقاة هونغ كونغ وطائرة خاصة لامتصاص الغضب

Soccer Football - International Friendly - Argentina v Iraq - Prince Faisal bin Fahd Stadium, Riyadh, Saudi Arabia - October 11, 2018 Iraq coach Srecko Katanec during the match REUTERS/Faisal Al Nasser

علي نوري-بغداد

بدأ المنتخب العراقي لكرة القدم الاثنين تدريباته في المدينة الرياضية بالبصرة، التي ستستضيف مباراة هونغ كونغ في التصفيات المزدوجة لكأسي العالم وآسيا، في ظل الأوضاع الأمنية الصعبة التي يمر بها العراق بعد موجة من الاحتجاجات الشعبية التي عمت الكثير من المدن.

وألقت المظاهرات التي خلفت 104 قتلى وأكثر من ستة آلاف جريح بظلالها على إعداد المنتخب العراقي لهذه المباراة، حيث لم يتمكن عدد من اللاعبين من إجراء تدريباتهم مع أنديتهم خلال الأيام الماضية، وغابوا عن المنافسة بعد إيقاف الدوري وإلغاء المباريات بسبب قطع الطرق.

ولم تشهد مدينة البصرة (550 كيلومترا جنوب العاصمة بغداد) أي احتجاجات خلال الأيام الماضية، وستستضيف مباراة العراق وهونغ كونغ، التي يتوقع أن تشهد عزوفا من قبل جماهير العاصمة والمدن الأخرى بسبب تداعيات الاحتجاجات.

وتسبب انقطاع خدمة الإنترنت بالعراق في عدم توفر حجوزات اللاعبين المحترفين في الدوريات الأخرى، وأوعز الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى هؤلاء اللاعبين بضرورة شراء التذاكر من أموالهم الخاصة.

ورغم كل تلك الظروف تحدو اللاعبين رغبة عارمة في تحقيق الفوز في المباراة القادمة، التي ستكون أول مباراة رسمية تقام على الملاعب العراقية بعد رفع الحظر الذي استمر سنوات طويلة.

وقررت السلطات العراقية تخصيص طائرة خاصة للمنتخب من أجل السفر إلى كمبوديا بعد مباراته أمام هونغ كونغ، وذلك في خطوة غير مسبوقة فُسرت على أنها محاولة من الحكومة لتخفيف الضغوط المفروضة عليها وإرضاء شريحة من الشباب الساخط.

تأثير محدود
وقال المدير الإداري للمنتخب العراقي باسل كوركيس إن المظاهرات التي جرت في الأيام الماضية لم تؤثر بشكل مباشر على إعداد المنتخب العراقي، لأن انطلاق المعسكر تزامن مع تراجع زخم تلك المظاهرات، واعترف بأن إدارة المنتخب واجهت مصاعب في توفير حجوزات الطيران للاعبين في ظل انقطاع خدمة الإنترنت.

وأوضح كوركيس في حديث للجزيرة نت أن المنتخب أجرى عصر اليوم الاثنين أولى حصصه التدريبية تحت إشراف المدرب السلوفيني كاتانيتش وبتواجد أغلب اللاعبين، في حين سيلتحق غدا علي عدنان المحترف في الدوري الأميركي، بالإضافة إلى ريبين سولاقا المحترف في الدوري الصربي، وسيغيب اللاعبان أحمد ياسين للإصابة، وجستن ميرام لاعتذاره عن التواجد في المباراة.

من جانبه، قال رحيم حميد مساعد مدرب المنتخب العراقي للجزيرة نت إن الأمل يحدو الجميع لتحقيق الفوز في المباراة التي ستقام على أرض المنتخب وبين جماهيره للمرة الأولى منذ سنوات.

وتحدث عن وضع خطة خاصة من أجل رفع المستوى البدني للاعبين الذين لم يتمكنوا من التدرب مع أنديتهم في الأيام الماضية بسبب الاحتجاجات.

من جانبه، قال الإعلامي عمار ساطع في حديثه للجزيرة نت إن أغلب المتابعين يعيشون حالة قلق بسبب ما يواجه المنتخب العراقي قبل المباراة، لكن الفوز ربما سيبعث حالة من الأمل لأغلب الجماهير، وسيمهد للظهور بشكل مميز أمام كمبوديا في المباراة الثالثة بالتصفيات.

واعتبر ساطع أن الإجراءات الأمنية ستكون مشددة في مباراة هونغ كونغ من أجل إخراجها بالصورة المطلوبة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Men carry a demonstrator injured at a protest during a curfew, two days after the nationwide anti-government protests turned violent, in Baghdad, Iraq October 3, 2019. REUTERS/Alaa al-Marjani

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم تأجيل مباريات الجولة الثالثة من الدوري العراقي للموسم الحالي التي كان مقررا لها أن تقام اليوم الخميس، وذلك عقب الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية.

Published On 3/10/2019
عدم انتظام مسابقة الدوري وطول فترة اقامته جعل الشركات الراعية لا تهتم برعايته

تنفرد الأندية العراقية بالاعتماد على جهات حكومية في الحصول على موارد مالية لتغطية نفقاتها طوال الموسم، غير أن سخاء الخزينة العامة يقابل باستهتار البعض وإنفاق مبالغ كبيرة للحصول على بدلات رياضية مقلدة بأضعاف سعر البدلات الأصلية.

Published On 23/9/2019
ملعب الزوراء

سبع سنوات مرت على وضع حجر الأساس لملعب نادي الزوراء الجديد وسط العاصمة العراقية بغداد والعمل فيه لا يزال جاريا، وسط انتقادات لاذعة من جماهير النادي الأكثر شعبية لوزارة الشباب والرياضة والشركة الإيرانية المنفذة للمشروع.

Published On 29/9/2019
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة