شاهد.. أول دوري نسوي بكرة قدم في السودان

"يوم تاريخي عظيم في السودان" هكذا وصفت وزيرة الرياضة ولاء البوشي انطلاق أول دوري نسوي لكرة القدم في البلاد، وتابعت أن هذا "الحدث نتاج لمجهودات كبيرة جدا لم تبدأ اليوم أو أمس". 

وتحولت المباراة الأولى في البطولة إلى احتفالية حضرها دبلوماسيون وأعضاء الاتحاد السوداني للعبة وجماهير من النساء والرجال.

وعلى ملعب "حليم شداد" كانت المواجهة بين فريقي الدفاع والتحدي التي انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق وسط تفاعل جماهيري مع مهارات فردية كشفت عن مواهب نسوية في هذا المجال.

وعبرت اللاعبات المشاركات في المباراة الأولى عن سعادتهن بانطلاق الدوري وأنهن كن ينتظرن هذه اللحظة منذ فترة طويلة، وقال بعضهن "حلم تحقق اللعب على أرضية الملاعب الكبيرة".

يذكر أن المنافسة تضم 21 فريقا في النسخة الأولى للبطولة، تلعب في أربع مجموعات في كل من الخرطوم ومدني والأبيض وكادقلي، على أن يتأهل فريقان من كل مجموعة، ليتم تقسيم الفرق الى مجموعتين حيث يتأهل المتصدران إلى المباراة النهائية لتحديد بطل المسابقة.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

لم تفق كرة القدم السودانية من صدمتها بعد خروجها من الأدوار الأولية لكل البطولات الأفريقية العام الماضي، حتى أطلت أزمة هي الأعنف والأشد إثر صراع نشب بين مترشحين لتنفيذية اتحاد اللعبة؛ مما دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتدخل عاجل قد يفرض بعده تجميدا كاملا للعبة بالسودان.

حسم تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأزمة التي تواجهها إدارة المنشط في السودان وخلافات كادت تقودها إلى التجميد أو التوقف الإجباري بعدما انتقل الصراع إلى قمة الهرم الرياضي بالبلاد.

تسبب الإيقاف الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على الاتحاد السوداني في فوضى بالجولة الأخيرة من مباريات دور المجموعات في بطولتي أفريقيا للأندية، إذ ألغيت الآن ثلاث مباريات حاسمة وتم استبعاد الأندية السودانية.

قدّم الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان دعما لأندية الدوري الممتاز لكرة القدم، بواقع نصف مليون جنيه (نحو عشرة آلاف دولار) كدفعة أولى لكل ناد؛ لتمكينها من تجاوز بعض المشاكل التي تواجهها.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة