شوارع العراق تشتعل وميادين الرياضة تتوقف

العديد من نجوم الكرة العراقية نزلوا الى الشوارع لمساندة المحتجين
عدد من نجوم الكرة العراقية نزلوا إلى الشوارع لمساندة المحتجين (الجزيرة)

علي نوري-بغداد

مع تصاعد حدة الاحتجاجات الشعبية في أغلبية المدن العراقية توقفت كل الأنشطة الرياضية في البلاد بما فيها الدوري والكثير من الألعاب الأخرى، دون تحديد موعد لاستئنافها مجددا، إذ من المتوقع أن يطول التأجيل حتى استقرار الأوضاع.

وقتل نحو 74 متظاهرا خلال الأيام الماضية، فضلا عن إصابة 3654 آخرين من المتظاهرين وأفراد الأمن بحسب المفوضية العراقية لحقوق الإنسان بعد استخدام قنابل الغاز المدمع.

وشارك لاعبون ونجوم الكرة العراقية في المظاهرات الأخيرة، حيث نزل الكثير منهم لساحة التحرير وسط العاصمة بغداد تعبيرا عن مساندتهم ودعمهم مطالب الشعب العراقي الداعية إلى الإصلاحات ومحاربة الفساد.

وقرر الاتحاد العراقي لكرة القدم تأجيل مباريات الجولة الخامسة من البطولة المحلية حتى إشعار آخر، في حين قررت الاتحادات الرياضية الأخرى تعليق أنشطتها بسبب عدم تمكنها من إقامة المباريات في الألعاب المختلفة.

وفي تطور لافت، اتخذ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الثلاثاء قرارا بتأجيل تصفيات آسيا للشباب التي كان من المقرر انطلاقها في 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل على ملعب كربلاء الدولي، وأعلن الاتحاد العراقي للعبة أنه تلقى إشعارا من الاتحاد القاري يفيد بتأجيل إقامة التصفيات في العراق إلى موعد آخر.

‪الاتحاد الآسيوي قرر تأجيل تصفيات شباب آسيا في كربلاء‬  (مواقع التواصل الاجتماعي)‪الاتحاد الآسيوي قرر تأجيل تصفيات شباب آسيا في كربلاء‬ (مواقع التواصل الاجتماعي)

مخاوف كبيرة
ويسود تخوف كبير في الأوساط الرياضية العراقية بشأن إمكانية اتخاذ قرار من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الآسيوي يتعلق بنقل مباراتي العراق في مواجهة إيران والبحرين إلى خارج الملاعب العراقية، إذ حدد مسبقا موعد إقامتها في البصرة في 14 و19 الشهر المقبل.

في حين كشفت مصادر إعلامية عراقية عن وجود تحرك من قبل الاتحادين الإيراني والبحريني لنقل مباراتيهما ضد العراق من البصرة بحجة تصاعد الاحتجاجات في المدن العراقية، وفي حال ورود أي كتاب من فيفا والاتحاد الآسيوي ربما يجبر الاتحاد العراقي على نقل المباراتين إلى ملعب "فرانسو حريري" في كردستان العراق.

بينما قرر الاتحاد العربي لكرة القدم نقل وتأجيل مباراة القوة الجوية ومولودية الجزائر في البطولة العربية للأندية إلى 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وإقامتها في ملعب البصرة الدولي بعد أن كان مقررا لها أن تقام في ملعب كربلاء الدولي.

مصير غير معروف
وقال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود في تصريحات للجزيرة نت "حتى الآن الأمور غير مقلقة، المظاهرات في العراق مسألة طبيعية كالمظاهرات التي جرت في هونغ كونغ، لم يصدر أي قرار بعد من قبل فيفا أو الاتحاد الآسيوي بنقل مباراتي العراق مع إيران والبحرين لخارج الملاعب العراقية".

وأضاف مسعود "لا نعرف ماذا سيحصل خلال الأيام المقبلة، ما أستطيع قوله إن المباراتين ما زالتا في موعدهما، كنت موجودا في فيتنام خلال الأيام الماضية ولم يطلب مني أو تتم مناقشة مسألة نقل المباراتين خارج الملاعب العراقية".

وأوضح أن "الأوضاع في البصرة تبدو غير مقلقة، حيث إن المظاهرات ليست كبيرة، لكن لا نعرف ماذا سيحصل في 14 من الشهر المقبل، التقيت مع رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم ولم يتم الحديث عن رغبة اتحاده بتقديم أي طلب لنقل مباراة العراق وإيران لخارج البصرة، كما أن وفدا من الاتحاد الإيراني سيصل إلى البصرة خلال الأيام المقبلة لترتيب إجراءات زيارة المنتخب الإيراني تحضيرا لهذه المباراة".

الإعلام العراقي يتحدث عن سعي الاتحادين الإيراني والبحريني لنقل المباراتين (الصحافة العراقية ومواقع التواصل الاجتماعي)الإعلام العراقي يتحدث عن سعي الاتحادين الإيراني والبحريني لنقل المباراتين (الصحافة العراقية ومواقع التواصل الاجتماعي)

من جانبه، قال حيدر محمود مساعد مدرب نادي أربيل إن المظاهرات أثرت بشكل كبير على كل النشاطات الرياضية في البلد، خصوصا أن الاحتجاجات ألقت بظلالها على الأندية كافة وعلى استعدادات المنتخب لتصفيات كأس العالم.

وأكد أن المعطيات تشير إلى أن قرارا وشيكا سيصدر من فيفا والاتحاد الآسيوي بنقل مباراتي العراق ضد إيران والبحرين إلى خارج البصرة، ربما في أربيل أو خارج الملاعب العراقية.

بدوره، أكد رئيس القسم الرياضي في صحيفة الدستور العراقية يوسف فعل أن "الأمور في مدينة البصرة تسير إلى الهدوء وعدم التصعيد والاستقرار الأمني، مما يمنح الضوء الأخضر لخوض مواجهة إيران في ملعب جذع النخلة".

وتابع "لا خوف من إقامة المباراتين أمام إيران والبحرين في البصرة التي تمتلك القدرة على تخطي صعوبات وتأكيد الجدارة التنظيمية وكسب التأييد الدولي".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أشعل المنتخب العراقي اليوم المجموعة الثالثة بعد فوزه على ضيفه هونغ كونغ بهدفين دون رد ضمن مباريات الجولة الثالثة من تصفيات مونديال قطر 2022 وكأس الأمم الآسيوية المقرر إقامتها في الصين 2023.

10/10/2019

انتشرت صورة ليافطة من مظاهرات العراق على مواقع التواصل الاجتماعي تربط بين مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي ورئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي.

29/10/2019

بدأ المنتخب العراقي لكرة القدم الاثنين تدريباته في المدينة الرياضية بالبصرة، التي ستستضيف مباراة هونغ كونغ في التصفيات المزدوجة لكأسي العالم وآسيا، في ظل الأوضاع الأمنية الصعبة التي يمر بها العراق بعد موجة من الاحتجاجات الشعبية التي عمت الكثير من المدن.

7/10/2019

كان علي أكبر ذو العشرين ربيعا يمني النفس بالاستمرار في اللعبة المفضلة لديه، وأن يواصل رفع اسم بلده عاليا في المحافل الخارجية، إلا أن رصاصة قناص أودت بحياته في الاحتجاجات التي خرجت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وخلفت أكثر من 130 قتيلا إلى جانب آلاف المصابين.

13/10/2019
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة