ريفر بلايت وبوكا جونيورز.. أقوى كلاسيكو في العالم

BUENOS AIRES, ARGENTINA - SEPTEMBER 01: Rafael Santos Borre of River Plate heads the ball during a match between River Plate and Boca Juniors as part of Superliga 2019/20 at Estadio Monumental Antonio Vespucio Liberti on September 1, 2019 in Buenos Aires, Argentina. (Photo by Marcelo Endelli/Getty Images)

يواجه بوكا جونيورز مضيفه ريفر بليت في ذهاب نصف نهائي كأس ليبرتادوريس لكرة القدم اليوم الثلاثاء، وسط آمال بأن تترك القمة المرتقبة آثارا إيجابية في الأرجنتين بعد أقل من عام واحد على مشاهد غير لائقة في نهائي النسخة الماضية بين الغريمين.

ونفدت كل التذاكر البالغ عددها سبعين ألفا لمباراة الذهاب في ملعب مونومنتال، معقل ريفر الذي شهد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اعتداء المشجعين على حافلة بوكا، وتحطيم النوافذ ورش الرذاذ، ليتم نقل بعض أعضاء الفريق إلى المستشفى.

وتسبب الاعتداء في قرار السلطات الأرجنتينية إلغاء المباراة بعدما قالت الشرطة إنها لا تضمن سلامة المشجعين واللاعبين.

وتقرر في النهاية إقامة المباراة بعد أسبوعين في مدريد، حيث فاز ريفر 3-1 على غريمه، ليحرز لقب كأس ليبرتادوريس للمرة الرابعة في تاريخه.

undefined

ولطخت هذه الأحداث سمعة الأرجنتين، لذا يتعامل المسؤولون بشكل احترازي لضمان عدم تكرار مثل هذا الأمر مع توقعات بوجود أكثر من ألف فرد من الشرطة لتأمين المباراة في العاصمة الأرجنتينية.

إجراءات احترازية
ويقول حوالي ثلثي مشجعي كرة القدم في الأرجنتين إنهم يشجعون بوكا أو ريفر، مما يوضح مدى أهمية هذه المواجهة في البلاد.

ويتخذ الناديان أيضا إجراءات احترازية خاصة بهما، ويستعين بوكا بحافلة نوافذها غير قابلة للكسر، وسيخوض المباراة دون حضور مشجعين في ظل قرار بمنع جماهير الفريق الزائر من دعم فريقها في محاولة لخفض أعمال العنف بين المشجعين.

وسيتم إبعاد جماهير ريفر مسافة 150 مترا على الأقل من حافلة بوكا في طريقها إلى الملعب.

والتقى الفريقان في الدوري المحلي مطلع الشهر الماضي لأول مرة منذ نهائي مدريد، ومرت المواجهة دون مشكلات.

وسبق أن التقى الناديان في ذهاب ثمن نهائي كأس ليبرتادوريس 2015، وحدث اعتداء من مشجعي بوكا على لاعبي ريفر باستخدام رذاذ الفلفل، وتم استبعاد ناديهم من المسابقة وصعد ريفر إلى الدور التالي.

تقارب المستوى الفني
وبالنسبة لمستوى الناديين يبدو الأمر متقاربا، إذ أجرى بوكا تعديلات على التشكيلة التي بلغت نهائي العام الماضي، مع رحيل ثنائي الهجوم كريستيان بافون وداريو بينيديتو والمدافع ليساندرو ماغايان وغويرمو باروس سكيلوتو.

undefined

ولا يزال المهاجم صاحب الخبرة كارلوس تيفيز مستمرا، إضافة إلى القائد كارلوس إزكويردوز، كما انضم إليهما لاعب الوسط الإيطالي دانييلي دي روسي الذي فاجأ العالم بالانضمام للعملاق الأرجنتيني قادما من روما.

وسجل الحارس إستيبان أندرادا رقما قياسيا في الدوري المحلي منذ أيام بعدما حافظ على نظافة شباكه في 1129 دقيقة متتالية.

وسيفتقد ريفر القائد ليوناردو بونزيو، وكذلك خوان فرناندو كوينتيرو لاعب الوسط المهاجم الذي أحرز هدفا في نهائي العام الماضي، لكن المدرب مارسيلو غاياردو لا يزال في منصبه ويأمل في حصد لقب ليبرتادوريس للمرة الثالثة في خمس سنوات.

ويتصدر بوكا الدوري الأرجنتيني، ولم يخسر في ثماني مباريات، بينما يتأخر ريفر بفارق أربع نقاط ويحتل المركز السابع.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

BUENOS AIRES, ARGENTINA - NOVEMBER 25: General view of Monumental Stadium prior the second leg of the final of Copa CONMEBOL Libertadores 2018 between River Plate and Boca Juniors at Estadio Monumental Antonio Vespucio Liberti on November 25, 2018 in Buenos Aires, Argentina. The match was postponed again today due to the attacks suffered by players of Boca Juniors on their arrival to the stadium yesterday. (Photo by Marcelo Endelli/Getty Images)

يترقب عشاق كرة القدم مصير مواجهة الإياب لنهائي كأس ليبرتادوريس بين ريفربلايت وبوكا جونيور، وذلك بعدما قرر اتحاد كرة القدم لأميركا الجنوبية (كونميبول) إقامة المباراة خارج الأرجنتين.

Published On 28/11/2018
Soccer Football - La Liga Santander - Real Madrid v Levante - Santiago Bernabeu, Madrid, Spain - October 20, 2018 General view of the pitch before the match REUTERS/Susana Vera

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو إن إقامة إياب نهائي كأس ليبرتادوريس بين ريفر بلايت وبوكا جونيورز الأرجنتينيين في مدريد لا يدل على أي نهج جديد.

Published On 2/12/2018
كومبو ريفر بلايت

قدم ريفر بلايت الأرجنتيني وجها إنسانيا واجتماعيا مغايرا للرياضة الشعبية الأولى التي ينظر لها البعض على أنها كرة مستديرة مصنوعة من الجلد ومستطيل أخضر و22 لاعبا يركضون خلفها من أجل هز الشباك وتحقيق الانتصارات والألقاب.

Published On 5/7/2019
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة